الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ايقاف الصرف على الطالبات المبتعثات

ايقاف الصرف على الطالبات المبتعثات

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3853 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. حبيبتي هذا يعتمد على شخصية المراه و المدينه المبتعثه اليها الحمدلله هذه السنه الاخيره لي و اشعر انني ازدت قوه و هناك ايجابيات كثيره لا استطيع حصرها لضيق وقتي ولكن ردك لا يشمل عموم المبتعثات تقبلي تحياتي
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Vanilla girl
    حبيبتي هذا يعتمد على شخصية المراه و المدينه المبتعثه اليها الحمدلله هذه السنه الاخيره لي و اشعر انني ازدت قوه و هناك ايجابيات كثيره لا استطيع حصرها لضيق وقتي ولكن ردك لا يشمل عموم المبتعثات تقبلي تحياتي
    معاك حق و انتي قلتيها يعتمد على شخصية المراة و المدينة وهذا يعني ان هناك خطر كبير على من كانت شخصيتها الدينية غير قوية و ان كنت أيضا أرى حتى في حال الطالبة الملتزمة فهناك مخالفة نقع فيها جميعا وهي السفر و الإقامة فيي بلاد غير المسلمين بدون حاجة وكثير من الفتيات الاتي لا يشك احد في استقامتهن ذهبن لهناك و مع الضغوط الشخصية التي قد لا تتوقع الفتاة التعرض لها و خصوصا من الصديقات و المجتمع تتغير شخصيتها و لان الحرية هناك في عدم وجود محرم او حتى بوجوده قد تسهل عليك أمور قد لا تستطيعين فعلها في بلدك، يكون التساهل اكبر في الحجاب و الاختلاط و حتى مصاحبة الكافرات و مودتهن فكلها أمور تنقص في العقيدة
    عزيزتي انا عاصرت أمور كثيرة و لاحظت أمور و انا انصح لما سوف قد اسال عنه يوم الدين بسسب تاييدي السابق للابتعاث بدون محرم. و السبب ياختي اننا في موضوع الحجاب في الخارج مقصرات جدا و الحجاب الحقيقي هو لبسك لنقابك و تغطية كافة جسمك ببالطو او عباءة او أي لبس ساتر كما كان حالنا في بلدنا، فكم واحدة تظنين من بيننا تفعل هذا في الخارج؟ كما انك قلت يعتمد على المدينة يعني انت فعلا ترين ان هناك مدن قد تضطر فيها المراة للتساهل بدون حاجة و ان الامر مقيد بظروف،
    انا أرى ان المراة الوحيدة التي فعلا تضطر للسفر للخارج هي المرافقة لزوجها لانها لاتستطيع تركه للفتن مالم يامرها بمخالفة الله اما الدراسة و بدون محرم فهذه أمور اسال الله ان لايواخذنا على ما اكرهنا فيها و لكن من كان لازال بيدها الخيار فلتفكر في دينها أولا و تبعد نفسها عن كل ما قد يعرضها للحساب! و الله اسال التوفيق للجميع!
    7 "
  3. الدين قبل الدنيا هذا ماعلمنا اياه الشارع العظيم ...

هذا اختبار حقيقي لكل مسلم ...هل فعلا يطبق الاسلام ام فقط كلام..

وبالنسبة لي ..لا اعلم كيف تهون البنت في عيون ابوها بسبب التعليم ...
    العرض اغلى من العلم ..ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم من مات دون عرضة فهو شهيد..

ومن واقع خبرة وماشفته ممتدة لسنين ..اقول الي يخلي بنته لحالها او يرسلها مع مرافق جاهل فوالله انه لم يحسن الاختيار ..
    7 "
  4. من رائيي

مازالو المبتعثات الي بدون محارم افضل من الشباب بالف مره من ناحيه الدين

ما احد خرب سمعه السعودين بالخارج الا الشباب البنات دايم عاقلات ويحسنو التعامل ولا يفعلو امور يفعلها الشاب المبتعث الا من رحم ربي

مالكم دخل بأحد الي يرسل بنته بمحرم او لا اتركو الخلق للخالق يحاسبهم

قد يغفر الله لهم امور ويعاقبكم على امور انتو

اشتغلو بنفوسكم واصلاحها

ماصار عندكم شغل الا مبتعثات والمحارم جبتلوهم العقده النفسيه بذا الشى

انا مبتعث تنقلت الى ثلاث دول ولم ارى من البنات سوى انهم عاقلات سواء بمحارم او غير حدهم جامتعهم وكافيه وحديقه وسوق ورجعو البيوت

والله برائي الشباب يحتااجو محاارم بذا الزمن يراقب عليهم تصرفاتهم

كلن له رائه وذا رائي الشخصي واحترامي لكل رائي
    7 "
  5. للأسف دائماً في موضوع المبتعثات واي تقصير لهن نضع واجهة الدين؟؟!
    فقط نقطة بسيطة ،، كثير من المبتعثات الله يستر عليهم مع محارمهم ومسوين البلاوي!! وليه نروح بعيد يكفي بالمجتمع (المحافظ) واللي يحصل فيه.

المسألة هي بشخصية الفرد وصلته بربه ،،، سواء كانت الفتاة بدون محرم او معه بالعكس احيانا الفتاة تصير هي المحرم لزوجها او اخوها او أبوها وتبعده عن الوقوع ف الخطأ
    وفي اغلب الاحيان لما نعطي المبتعثة الثقة والدعم هالشي هو اللي يخليها تبدع و تنجح في دراستها باذن الله

ف رفقاً بالقوارير...

بالنسبة للطالبات ممكن تكون الام هي بديل للمحرم وهل الشي صار مع طالبة ف كندا والملحقية وافقت لها ،،،

والله يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه
    7 "
  6. الاخوة اصعب فراق و last string السلام عليكم
    أولا انا لم اتحدث عن احد اكثر مما تحدثت عن نفسي و عن تجربة مررت بها و رايت أيضا ما يشبهها على الاخرين، فانا اشتغلت بهمي و بدات بنفسي و همني ايضا هم اخواتي المسلمات كما حثنا الدين الكريم، انا قلت انني كنت ادافع نفس دفاعكم عن الموضوع و هو دفاع باطل، المقصود ليس ان البنت هي المركز عليها اكثر من الشباب ، نحن نقيس الامر في ميزان الشرع و اذا كانت الأخت تقول ان كل شي نجعل فيه الدين واجهه فانا أقول نعم يا اختي كل عملنا يجب ان يقاس بملائمته للدين من عكسها، فما خالف الدين وجب علينا تركه و ما وافقة اخذنا به لكن للأسف قد لا يحب الكثير ممن يطمح للسفر و الابتعاث سماع هذا الكلام، انا لا أرى حتى ابتعاث الشباب لمن اقل من ثلاثين سنة الا ان يكون ابتعاثه للضرورة القصوى و الا فالحكم في الإقامة في بلاد الكفار و مخالطتهم واحدة للجنسين و خصوصا ان فئة الشباب تتاثر بحضارة الغرب بسرعة، لكن التركيز على البنت لامرين و هما من الشرع و ليس من عندي
    انها امرت عن الرجل بالحجاب الشرعي و انها في الشرع (سواءا وافق هوانا ام لم يوافق ) لابد ان تكون مع محرم و بالتالي وضعنا في الخارج بدون محرم مخالف من عدة اوجه،
    العجيب انك تقولين ان هناك بنات مع محارمهن "و مسويين الهوايل !! "طيب يااختي اعترفت بانها مع محرم و مخالفة فما بالك من غير محرم!!؟ اما مسالة ان هناك بنات هكذا و هناك هكذا فهذا لا يمنع القاعدة الشرعية من التطبيق على الملتزمة و المخالفة، لان الشرع واضح، و مثلما أيضا أوضحت بنفسك بان في بلادنا و مجتمعنا هناك صور تبرج عجيبة فهل قستي الوضع كيف سيكون بالخارج!؟ و خصوصا ان اغلب مبتعثات بعض البرامج دون الخامسة و العشرين؟!! و ان الملحقية وافقت ان تكون ام الطالبة محرما لها فالملحقيات ليست المشرع لنا في الدين فهي جهات هدفها تسيير أمور الابتعاث فقط. كم من طالبة توفيت في حادث في الخارج و هذا قدر الله نسال الله ان يرحمنا و إياهم اجمعين و لكن هل كانت تتمنى او تتوقع أي واحده منا الموت في الخارج راكضين خلف دنيا فانية، كم من طالب توفى أيضا في الخارج عسى الله ان يتقبلنا و إياهم جميعا لديه و يحمي بناتنا و ابنائا من كل شر لكن الحياة الدنيا زائلة في لمح البصر،
    كل ما نخط بايدينا سنسال عنه يوم الدين فهل نطيق السؤال؟ غفر الله لي و لكم و لجميع المسلمين و المسلمات
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ummmohamad1420
    الاخوة اصعب فراق و last string السلام عليكم
    أولا انا لم اتحدث عن احد اكثر مما تحدثت عن نفسي و عن تجربة مررت بها و رايت أيضا ما يشبهها على الاخرين، فانا اشتغلت بهمي و بدات بنفسي و همني ايضا هم اخواتي المسلمات كما حثنا الدين الكريم، انا قلت انني كنت ادافع نفس دفاعكم عن الموضوع و هو دفاع باطل، المقصود ليس ان البنت هي المركز عليها اكثر من الشباب ، نحن نقيس الامر في ميزان الشرع و اذا كانت الأخت تقول ان كل شي نجعل فيه الدين واجهه فانا أقول نعم يا اختي كل عملنا يجب ان يقاس بملائمته للدين من عكسها، فما خالف الدين وجب علينا تركه و ما وافقة اخذنا به لكن للأسف قد لا يحب الكثير ممن يطمح للسفر و الابتعاث سماع هذا الكلام، انا لا أرى حتى ابتعاث الشباب لمن اقل من ثلاثين سنة الا ان يكون ابتعاثه للضرورة القصوى و الا فالحكم في الإقامة في بلاد الكفار و مخالطتهم واحدة للجنسين و خصوصا ان فئة الشباب تتاثر بحضارة الغرب بسرعة، لكن التركيز على البنت لامرين و هما من الشرع و ليس من عندي
    انها امرت عن الرجل بالحجاب الشرعي و انها في الشرع (سواءا وافق هوانا ام لم يوافق ) لابد ان تكون مع محرم و بالتالي وضعنا في الخارج بدون محرم مخالف من عدة اوجه،
    العجيب انك تقولين ان هناك بنات مع محارمهن "و مسويين الهوايل !! "طيب يااختي اعترفت بانها مع محرم و مخالفة فما بالك من غير محرم!!؟ اما مسالة ان هناك بنات هكذا و هناك هكذا فهذا لا يمنع القاعدة الشرعية من التطبيق على الملتزمة و المخالفة، لان الشرع واضح، و مثلما أيضا أوضحت بنفسك بان في بلادنا و مجتمعنا هناك صور تبرج عجيبة فهل قستي الوضع كيف سيكون بالخارج!؟ و خصوصا ان اغلب مبتعثات بعض البرامج دون الخامسة و العشرين؟!! و ان الملحقية وافقت ان تكون ام الطالبة محرما لها فالملحقيات ليست المشرع لنا في الدين فهي جهات هدفها تسيير أمور الابتعاث فقط. كم من طالبة توفيت في حادث في الخارج و هذا قدر الله نسال الله ان يرحمنا و إياهم اجمعين و لكن هل كانت تتمنى او تتوقع أي واحده منا الموت في الخارج راكضين خلف دنيا فانية، كم من طالب توفى أيضا في الخارج عسى الله ان يتقبلنا و إياهم جميعا لديه و يحمي بناتنا و ابنائا من كل شر لكن الحياة الدنيا زائلة في لمح البصر،
    كل ما نخط بايدينا سنسال عنه يوم الدين فهل نطيق السؤال؟ غفر الله لي و لكم و لجميع المسلمين و المسلمات

لو قستي كل شى بالدين والتشدد بامور في ها الزمن لها فتاوي غير وتفسير غير

كان البعثه كلها حرام بالنسبه لنا كشباب او بنات

لنا كشباب بتكون انه حرام لانه بندرس مختلط وننضر الى النساء يكاد ان يكون شبه عاريات باللبس وووووووووووو ... الخ كلها امور بالدين محرمه

طيب والبنت ان طبق عليها نفس الشى بالحكم شرعا كان حرام تسافر لوحدها و حرام تتحدث الى الرجال الا من وراء غطاء ووووووووو .......

لاكن هناك علماء اخذو تفسيرات وتسهيل بها الامور

وقالو انه البنت ان امنت طريقها وكان معها ناس يخافون الله جاز لها السفر لوحدها

وهناك مازالو من يقولو لا

لو اخذنا كل شى انه حرام خلاص بقول انا اول الشباب الي دراستي ما تجوز وحرام ادرس بكليه مختطله وحرام حرمه تدرسني انضر لها طول الوقت بمحاضره ووووو ........

معليش لاكن فيه امور لازم تقدرو انها تتغير بحكم المكان والزمان والحاضر الي نعيشه

بالتوفيق للجميع
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benefactor
    الدين قبل الدنيا هذا ماعلمنا اياه الشارع العظيم ...

العرض اغلى من العلم ..ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم من مات دون عرضة فهو شهيد..

ومن واقع خبرة وماشفته ممتدة لسنين ..اقول الي يخلي بنته لحالها او يرسلها مع مرافق جاهل فوالله انه لم يحسن الاختيار ..

الامر ينطبق عليك بحد ذاااته

ان كنت تفكر بهذي الطريقه من ارسلك للبعثه فلم يحسن الاختيار ابدا

لانك شاب واشد فتنه عليك النساء لايوجد على الرجال فتنه اشد من النساء كما ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام

وانت تدرس بكليه مختلطه وتنضر الى مدرساتك وزميللاتك بالتخصص وو تتحدث اليهم وووووو وما نخلص

سامحني انا قست لك الامر بالطريقه اللتي تفكر فيها انت شخصيا

انت كشاب محاسب كالفتاة بالشرع لا يختلف بالحساب اي شى تفعل معصيه تعاقب هي تفعل تعاقب

فلا تخصص البنت بس انه اذا ارسلها اهلها بدون محرم انهم لم يحسنو الاختيار هذا الكلام ينطبق عليك ايضا بحد ذااته عندما تذهب للدراسه في كليه مختلطه وبنات شبه عاريات وتتحدث الى الفتيات ووووووو

انت تعلم لكل حديث مقصد والاحاديث اللتي تحرم سفر المرأة لحالها هي للحفاظ عليها من ومن ومن

وانت كذالك يجب الحفاظ عليك من الفتن ولا يجب ان تسافر الى بلد الفتن

لك كل احترامي وتقديري اخي الكريم
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benefactor
    الدين قبل الدنيا هذا ماعلمنا اياه الشارع العظيم ...

لا يوجد لدي الوقت الان للرد ..بس استغربت وكذا وجد لدي تساؤل لعبارتك ..الي يرسل ابنته مع مرافق جااهل <<أحس كلمه جاهل فيها ظلم لولي الامر ..وقلت والله إنه ما احسن الاختيار << وش دراك انت انه احسن الاختيار أو ما أحسن ..
    وتقول العرض اغلى من العلم ..<<كأن البنت كذا بمعنى كلامك رايحه بأأر لا سمح الله ..
    أخي العزيز أذا انا أحسنت تربيه أببنتي منذ الصغر ..وعلمتها وغرزت فيها الايمان ..وجعلتها تحب الاسلام قلب وقالب ..فصدقني ماا من خووف ..وكم من بنات موزعين بمشارق الارض ومغاربهاا قمه في الخلق والادب ..وكم من بنت فاتحه بيوت ..عطاائها على الكبير والصغير بعد ارحم الرحمين ..
    فرجااء لا تكون بعض وجهات النظر سطحيه ..وجهات نظر ظالمه ..وصدقوني لو فهمنا اسلامنا صحيح أننا بخير ..بس المشكله للاسف ..صارت العادات والتقاليد تحكما اكثر من الاسلام ..وذا عيب وذااك غلط وذا ما يصيررر ..
    المهم للكلام بقيه ..
    7 "
  10. الى الأخ اصعب فراق: يااخي جزاك الله خير انت ترد على كلامي من كلامي! انا قلت الابتعاث للبنت و الشاب خطر عظيم لما للحياة الغربية من تاثير عليهما، و لكن البنت يكون فيه مخالفات تزيد عن الرجل في أمور الحجاب و المحرم! و انا يا اخي لا اتحدث من فراغ فانا مبتعثة من فترة و رايت في نفسي و في كثيرغيري مشكلة وهي اننا نقيس حجابنا ليس بما ينبغي امام الله بل بالقدر الذي يظهر جزء من هويتنا و يناسب المجتمع فيكون حجاب عالموضة و انا لا اتحدث من فراغ يا اخي و انا كنت أتوقع ان هذا جائز بحكم الضرورة الا انني علمت من مشايخنا و قبلها من حديث نبينا ان الحجاب امر عظيم لا يشبة ما نلبسه ابدا و من هنا فاننا نعرض انفسنا بسسب الابتعاث الى مخالفة عظيمة قد تدخلنا و العياذ بالله في غضب الله. و الحجاب ليس كل شي، و اما اذا كانت امنه فمن قال لك انك تضمن لمبتعثة سنوات عديدة لوحدها انها امنه. عموما اخي انا للأسف لا أتوقع ان يعي كلامي هذا الكثير لانني كنت انظر للمسالة نفس نظرتكم حتى جربت الواقع و انا أقول يااخي المسالة ليست في بنت ملتزمة و متربية فا المسالة شرعية ليس لها علاقة بمدى استقامة الشخص فشرائع الدين عندما فرضت علينا لم تفرض حسب استقامة الشخص بل علينا سواسية و هذا ليس تشدد بل هو أساس الدين و انا لا اقلل بكلامي هذا من قدر المراة فانا امراءة قبل كل شي و كلامي ليس له أي صلة باذا كانت البنت اقدر من الولد ام لا ! فانا اعلم يقينا ان اغلب الفتيات الان هن اقدر على تحمل مسؤولياتهن من كثير من الرجال هذا ليس حديثي الذي للأسف لا يرد عليه الا و كاني اتحدث عن الابتعاث تقليلا من المراة!! انا اتحدث عن خطر الابتعاث على الشباب و خصوصا المراة و كون ان هناك كم فتاه حافظن على دينهن كاملا في الغرب لا يعني ان المسالة مقبولة فانظر بالمقابل للمخالفات و اعلم ان ذنبهن على عاتق من امرهن بالابتعاث بطريقة او أخرى!! و يكفيك اننا لا نستطيع الصلوات في كثير من الأوقات بسسب المحاضرات و غيرها!! فهل يجيز لنا هذا الشرع لمراة او رجل!! انا لا احرم شي او احلل و لكن اليست جامعاتنا افضل لنا؟ فماذا استفاد اغلب الطلبة من الابتعاث مالم يكن لعلم لا يتوفر في السعودية! انا شخصيا لا أرى الابتعاث أضاف شيئا جديدا لي فكل ما نريد ان نتعلمه نوجه للانترنت للحصول عليه!!
    7 "
2 من 3 صفحة 2 من 3 123
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.