الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

(( مـــلـــتــــقـــى الـمـحـاسـبـيـن و الــمــحــاســبــات ))

(( مـــلـــتــــقـــى الـمـحـاسـبـيـن و الــمــحــاســبــات ))

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5300 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزوز الحبوب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اتقدم بالشكر لأختنا الغالية محاسبة المستقبل
    سبق وقد شاركت في موضوع لك قديم جداً قبل سنة او سنة ونص اعتقد .. كنت في السابق مطلع فقط غير مشارك وفي الفترة الاخيرة صرت اشارك بشي بسيط .. بسبب اني ثرثار في الكلام احب استرسل في الكلام واتعب لما اشارك كثير ههههههههههه
    هذا اكبر دليل خرجت عن صلب الموضوع وجلست احكي في اشياء ثانية المهم معلينا
    الاسم :
    لزوز الحبوب
    الدرجة العلمية :
    بكالريوس محاسبة
    مكان وسنة التخرج :
    الملك خالد طيب الله ثراه - 1421هـ
    ايش سويت بعد التخرج :
    مجموعة العليان في جدة 3 سنوات محاسب ثم مدقق حسابات لو جلست سنتين كان رشحت لمراقب مالي ولكن تعتب كل يوم مكة-جدة ولما سكنت في جدة تعتب اكثر عزابي قلت انتقل لمكة أفضل لي جنب ابوي وامي
    شركة خاصة في مكة سنة
    مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة 6 سنوات ومازلت فيها مدقق حسابات ورئيس قسم الحسابات العامة والصندوق - اختصاصي أول - .
    العام قررت اني ادخل اختبار الزمالة السعودية بعد مااشتريت الحقائب وتعاقدت مع مدرس بـ10 الآف ريال وجهد لمدة شهرين معدل 6 ساعات يومياً وبعد ماخلصت من تختيم مادة المحاسبة والانظمة التجارية قبل الاختبار بأسبوعين بطلت لآجل ضروف مريت فيها بس مانمدت على الاستذكار بالعكس زادت من معرفتي بالمحاسبة تجديد معلومات وكذلك زادت افاق طموحي من ناحية CPA قلت أجلها بعد مااحصل على CPA لانه في حالة حصولي عليها فقط اختبر مادتين ثم احصل على السعودية
    ماذا ترى لمستقبل المحاسبة في السعودية :
    أرى مستقبل مشرق لأبعد حد بالذات مع المشاريع العملاقة التي مازالت في الانشاء مثل المركز المالي اللي ف الرياض وكذلك مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمركز المالي اللي فيها .. وكذلك مهنة المحاسبيين القانونين قليلة جداً ومكاتبهم قليلة ومردودها جداً عالي ولا ننسى القرار السامي الملكي بخصوص تكوين ادارة المراجعة الداخلية في جميع الدوائر الحكومية هذا شي جداً مفيد راح يفتح فرص كبيرة للمحاسبين والمحاسبات من اهل الوطن .. وكذلك في الجامعات من ناحية مدرس اكاديمي
    المحاسبة بحر كبير وعلم له فنه وناسوه .. ولا هو بالشي الصعب .. فيه كثير من الخرجيين والخريجات تنقصهم اشياء كثير ويمكن حتى اساسيات المحاسبة - مدين , دائن - فليس هذا عيب يجب ان يطور من نفسه ويطلع على كتب ومراجع تجدد من معلوماته لانه لابد ان تكون هناك قاعدة صلبة وقوية ثم يستطيع الشخص ان ينطلق في آفاق المحاسبة .. لانه قصة حقيقة صارت معي مع آحد الزملاء خريج محاسبة يعني له 3 سنوات بس بالمره منقطع عن المحاسبة صار نقاش حول المدين والدائن قالي المدين مو هو اللي يسلف الناس والدائن هو اللي اتسلفت منه هههههههه ضحكت من التبسيط الخاطئ في فهم المدين والدائن .. واعترف لكم انا من خلال دراستي في الزمالة السعودية فيه اشياء كثير كنت جاهل عنها وربي للأسف بس من خلال الدراسة والاستذكار والتمارين الكثيرة جداً جداً اكثر من عشر اقلام نشف حبرها لانه 70% من اجتياز اختبار الزمالة هي كثرة حل التمارين لانه مافي وقت للتفكير الكثير خلاص اليد والمخ يصير متعود على الحل السريع في الفترة القصيرة في الاختبار
    المحاسبة من العلوم التي يجيب على الشخص يكون مطلع عليها أول بأول ومتواصل معها من غير انقطاع

أسمحولي على الاطالة وربي زي ماقلت لكم ثرثار مااسكت

ختاماً ادعو الله عزوجل من كل قلبي ان يوفق كل اخواني واخواتي المحاسبين/ت او تخصصات ثانية بالتوفيق والسداد وربي ييسر لهم أمورهم لما هو خير لهم في دنياهم وآخرتهم

هلا فيك اخوي واتمنى تشارك معانا كثير ما شاءالله خبرتك كبيرة في المجال اكيد راح تفيدنا كثير ...

وعادي خليك ثرثار طالما كلامك مفيد مافي اشكال ودنا نستفيد من خبرتك ..

من كلامك شكلك ناوي تقدم على الزمالة الامريكية ان شاءالله تاخذها لانها تعتبر اضافة كبير لك بجانب خبرتك ...

وكلامك صحيح بخصوص ان الواحد من غير الممارسة ينسى المعلومات وابسطها زي ما قلت المدين والدائن وانا واجهت المشكلة هاذي لاني ما اشتغلت بعد التخرج وابسط شي نسويه عشان ما ننسى المعلومات والمبادى الاساسية في المحاسبة اننا نقرا في كتب المحاسبة ....

ومشكور على مرورك ومرحبا الـــــــــف بيك في الملتقى .... تحياتـــــــــــي
    7 "
  2. تقرير (1) ،،،

شهادة الزمالة السعودية في المحاسبة SOCPA

* تقدم هذه الشهادة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
    ‫*‬ يقبل للتقدم لاختبارات الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة او ما يعادلها ويتعيين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات التي تحددها لجنة الاختبارات. (( اللي يعرف ايش هيا بالتحديد يذكرها))
    * مواد الاختبار خمس مواد هي المحاسبة - المراجعة - الزكاة والضريبة - الانظمة التجارية - فقه المعاملات
    * يعقد الاختبار مرتين في السنة في الرياض وجدة والدمام طبعا الاساس في الرياض بس اذا اتواجد ما لا يقل عن عشرة اشخاص ممكن ينعقد في جدة او الدمام.
    * تبلغ رسوم الاختبار لاول مرة 1000 ريال بالاضافة الى رسم قدره 200 ريال لكل مادة وفي حالة الاعادة تكون رسوم الاعادة 500 ريال بالاضافة الى رسم لكل مادة قدره 200 ريال.
    * في حالة عدم اجتياز جميع المواد خلال فترة خمس سنوات فيجب اعادة جميع المواد حتى اللي نجح فيها.
    * نسبة النجاح لكل مادة 60٪.
    * آنواع الاسئلة مقالية واختيار من متعدد.
    * يعفى الحاصلين على زمالة المعهد الامريكي للمحاسبين القانونيين ومعهد المحاسبين القانونيين بانجلترا وويلز ومعهد المحاسبين القانونيين بكندا من مادتي المحاسبة والمراجعة ويتم استبدالها بمادة ( المعايير المهنية).
    * يعفي المعهد الامريكي للمحاسبين الاداريين الحاصلين على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من اختبار القسم الاول الخاص بـ Business Analysis من اقسام اختبار زمالة المحاسب الاداري المعتمد‪ CMA
    * يعفى المعهد الامريكي للمراجعين الداخليين الحاصلون على زمالة الهيءة السعودية للمحاسبين القانونيين من اختبار القسم الرابع الخاص بــ Business Management Skills من اقسام اختبار زمالة
    المراجع الداخلي المعتمد CIA
    * توفر الهيئة حقائب تدريبية لكل مادة عشان تتدرب اكثر على اسئلة الاختبار واسعارها من 1000 ريال وتحت, كما تقدم دورات تدريبية ايضا للتحضير والتدرب اكثر على اسئلة الاختبار اسعارها من 6000 ريال الى 2000 ريال وفي كمان دورات متخصصة عن مواضيع معينة في المحاسبة تبلغ قيمتها 1000 ريال لليوم الواحد وعادة ايام التدريب ما بين يومان وخمسة ايام كل دورة تختلف عن الثانية.
    للمزيد شوفوا هذا الرابط حتلاقوا في كمان المواضيع اللي يغطيها الاختبار وفي كمان ارشادات عامة للاستعداد واداء الاختبار يعني كل شي بالتفصيل

http://socpa.org.sa/Pdf/examrule.pdf

مادة العايير المهنية

* الهدف منها قياس كفاءة المتقدمين للاختبار من حيث المعرفة بالمعايير المهنية المعتمدة في المملكة وادراك المسئولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على اعضاء الهيئة التحلي بها.
    * نوع الاسئلة مقالية ومدة الاختبار ساعتين
    * تتكون الاسئلة من 6 اسئلة 3 منها في موضوع معايير المحاسبة المالية و سؤلان في موضوع معايير المراجعة المهنية وسؤال في موضوع المعايير المهنية الاخرى.
    * يعقد اختبار مادة المعايير المهنية في الدورة الثانية من كل سنة وفي توقيت اختبار الورقة الثانية لاختبار مادة المراجعة.

وهذا الموقع الخاص بالهيئة
    الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

على فكرة بامكان اي شخص يحمل تخصص في المحاسبة التقدم بطلب الحصول على عضوية الهيئة كعضو منتسب ورسومها 200 ريال في السنة وانا اشوف انها ضرورية لانها اكيد راح تضيف لسيرتك الذاتية الشي الكثير.

ولتفاصيل اكثر هذا الرابط

مو موضح ان الرسوم سنوية بس اكيد مستحيل تكون شهرية.

امممممم صح اتذكرت حاجة مرة مهمة وهي ان في تعاون بين الهيئة والسوق المالية الهدف منه ان السوق المالية تقدم منحة لخريجي المحاسبة في انهم يتقدموا لاختبارات الهيئة وهيا راح تتكفل برسوم الاختبار

وهذا الرابط فيه كل التفاصيل وبصراحة الخطوة هاذي تحسب لكل من الهيئة السعودية للمحاسبين وهيئة سوق المال يا ليت الكل يستفيد منها

انا حاولت قدر الامكان اذكر التفاصيل الهامة للشهادة هاذي ولو في اي شي غفلت عنه فيكم البركة انتو ذكروني

وفي هنا بالقسم موضوع مثبت للاخ مصعب عن اختبارات الزمالة السعودية وفيه كثير من تجارب اللي دخلو الاختبار ومنهم الاخ مصعب وما راح يبخل عليكم باي نصيحة انتو تحتاجوها .. اللي حابب يدخل الاختبار انصحه قبل كل شي يطلع على الموضوع …

اتمنى تستفيدوا من التقرير هذا وان شاءالله حيكون في تقارير ثانية بباقي الشهادات
    .
    .
    .
    تحياتــــــــــــي (( المحاسبة
    7 "
  3. شكرا لصاحبة الموضوع هذه المبادرة

الاسم : socpa

الدرجة العلمية : بكالريوس محاسبة

سنة ومكان التخرج : 2010 جامعة الملك فيصل بالاحساء

انا حاصل على الشهادة وانا موظف لي خدمة بالشركة حوالي 12 سنه ( في غير تخصص المحاسبه) دخلت المحاسبة لأنها اعلى درجة كانت لي بين المواد

نظرتي للمحاسبة : تغيرت وصبحت جميلة بعد السعي للحصول على الsocpa وانصح الكل بجعلها من اهم اهدافهم و التركيز خصوصا الاخوان اللي معدلاتهم دائما سبب في عدم قبولهم للشركات والوظائف حيث ان حصوله على الزمالة ترفعه بأذن الله كثيرا

والنصيحه هنا للأخوات اللي ينتظرن الوظائف النسائية الخالصة بأن يشغلن الوقت بالحصول على الزمالة

بالتوفيق للجميع
    7 "
  4. السلام عليكم

الاسم : نسرين
    الدرجة العلمية : دبلوم محاسبة

سنة ومكان التخرج : 2010 كلية التقنية

حصلت على الشهادة بدري ما صار لي ثلاث شهور من تخرجت اشتغلت في مكتب ديكور محاسبة موارد ولا عجبني الوضع الدوام كان متعب فترتين و الراتب قليل فطلعت
    نظرتي للمحاسبة دخلتها لانها المكان الوحيد الي انقبلت فيه لكن بعد الدراسه حبيتها خصوصا اني احب شغل المكاتب من يومي صغيرة واحلم اني ادير شركه و اكون مسؤوله عن حسابات وخصم من الرواتب ;p
    حاليا جاتني بعثه من التقنيه ومحتارة جدا التقنيه حددت ثلاث دول (ايرلندا كندا و نيوزلندا)
    وانا اخترت ايرلندا بس شبه متردده لاني سمعت ان كندا اقوى من حيث الشهادات و الجامعات بس الي قريته عن ايرلندا شجعني لها دولة محافظة و وامنه حيل الي معه معلومات عن جامعات ايرلندا القوية في المحاسبة ياليت يعطييني خبر
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Socpa
    شكرا لصاحبة الموضوع هذه المبادرة

الاسم : socpa

الدرجة العلمية : بكالريوس محاسبة

سنة ومكان التخرج : 2010 جامعة الملك فيصل بالاحساء

انا حاصل على الشهادة وانا موظف لي خدمة بالشركة حوالي 12 سنه ( في غير تخصص المحاسبه) دخلت المحاسبة لأنها اعلى درجة كانت لي بين المواد

نظرتي للمحاسبة : تغيرت وصبحت جميلة بعد السعي للحصول على الsocpa وانصح الكل بجعلها من اهم اهدافهم و التركيز خصوصا الاخوان اللي معدلاتهم دائما سبب في عدم قبولهم للشركات والوظائف حيث ان حصوله على الزمالة ترفعه بأذن الله كثيرا

والنصيحه هنا للأخوات اللي ينتظرن الوظائف النسائية الخالصة بأن يشغلن الوقت بالحصول على الزمالة

بالتوفيق للجميع
    هلا اخوي socpa وحياك الله بالملتقى والله يوفقك يارب وتاخذ الزمالة ...
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسرين نجم
    السلام عليكم

الاسم : نسرين
    الدرجة العلمية : دبلوم محاسبة

سنة ومكان التخرج : 2010 كلية التقنية

حصلت على الشهادة بدري ما صار لي ثلاث شهور من تخرجت اشتغلت في مكتب ديكور محاسبة موارد ولا عجبني الوضع الدوام كان متعب فترتين و الراتب قليل فطلعت
    نظرتي للمحاسبة دخلتها لانها المكان الوحيد الي انقبلت فيه لكن بعد الدراسه حبيتها خصوصا اني احب شغل المكاتب من يومي صغيرة واحلم اني ادير شركه و اكون مسؤوله عن حسابات وخصم من الرواتب ;p
    حاليا جاتني بعثه من التقنيه ومحتارة جدا التقنيه حددت ثلاث دول (ايرلندا كندا و نيوزلندا)
    وانا اخترت ايرلندا بس شبه متردده لاني سمعت ان كندا اقوى من حيث الشهادات و الجامعات بس الي قريته عن ايرلندا شجعني لها دولة محافظة و وامنه حيل الي معه معلومات عن جامعات ايرلندا القوية في المحاسبة ياليت يعطييني خبر

هلا والله بنسرين والــــــــــــــف مبروك ع التخرج والبعثة والله يوفقك ان شاءالله ...

للاسف ما عندي معلومات عن جامعات ايرلندا ان شاءالله الاعضاء يفيدوكي ... ابحثي كمان في ملتقى ايرلندا يمكن تلاقي اللي تبغيه ....
    .
    .
    ودي ...(( المحاسبة
    7 "
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا الصراحة ودي اشيد بصاحبة الموضوع واثرائها للمعلومات القيمة عن مهنتنا وتخصصنا

احب اني اذكر اليوم مثل قد سمعته من احد مدرائي في احد الشركات الي مريت بها

النخل يستمر من 5 الى 10 سنين الى ان يطلع ويشتد عوده

بينما الشجر والنباتات الاخرى تقريبا تاخذلها من سنة الى سنتين

ولكن تعال بعد خمسة سنين وشوف لمن تعدي على المنطقة دي الي فيها نخل وشجر وزرع رياح شديدة وقوية

حتلاقي انه مايبقى غير النخل واقف وشامخ - والشموخ هذا مو من قليل - هذا من الخمسة سنين الى جلس فيها بينمو الين ما نصب عوده

فهنا نلاحظ انه قصده بالنخل المحاسبين والمحاسبات الاشداء الي يستمروا في المهنة لمدة طويلة

وبالنسبة للنباتات والشجرالي شالتها الرياح هذولي الي تركوا المهنة من اول مشكلة واجهتهم

فكونوا كالنخل يا اخواني ويا اخواتي اعطوا وابذلوا ما في وسعكم

وربنا قال في كتابه الكريم ( وفي السماء رزقكم وماتوعدون- فورب السماء والارض انه لحق مثل ما انكم تنطقون)

وللحديث بقية

اتمنى لكم يوما جميلا
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Faithfully
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا الصراحة ودي اشيد بصاحبة الموضوع واثرائها للمعلومات القيمة عن مهنتنا وتخصصنا

احب اني اذكر اليوم مثل قد سمعته من احد مدرائي في احد الشركات الي مريت بها

النخل يستمر من 5 الى 10 سنين الى ان يطلع ويشتد عوده

بينما الشجر والنباتات الاخرى تقريبا تاخذلها من سنة الى سنتين

ولكن تعال بعد خمسة سنين وشوف لمن تعدي على المنطقة دي الي فيها نخل وشجر وزرع رياح شديدة وقوية

حتلاقي انه مايبقى غير النخل واقف وشامخ - والشموخ هذا مو من قليل - هذا من الخمسة سنين الى جلس فيها بينمو الين ما نصب عوده

فهنا نلاحظ انه قصده بالنخل المحاسبين والمحاسبات الاشداء الي يستمروا في المهنة لمدة طويلة

وبالنسبة للنباتات والشجرالي شالتها الرياح هذولي الي تركوا المهنة من اول مشكلة واجهتهم

فكونوا كالنخل يا اخواني ويا اخواتي اعطوا وابذلوا ما في وسعكم

وربنا قال في كتابه الكريم ( وفي السماء رزقكم وماتوعدون- فورب السماء والارض انه لحق مثل ما انكم تنطقون)

وللحديث بقية

اتمنى لكم يوما جميلا

والله كلامك درر .... الــــــــــــــف شكر على كلامك الرائع ولا تحرمنا من وجودك والله يوفقك في دراستك
    7 "
6 من 37 صفحة 6 من 37 ... 56711 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.