الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5825 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. مصعب كيفك انشالله بخير

عموما انا بدأت دراسة بس ملخبطة شوي بادئ بمراجع دونالد كيسو وهيا مرتبه مثل محمد سامي راضي لاني مستني ان تجيني نسخة من كتب الزمالة ولسه ماجات

عندي سؤال

كم صفحة في كتب الزمالة؟ المحاسبة والمراجعة والزكاة وضريبة؟

ولو طلبتك تصنف لي الاقسام المحاسبة من الاصعب للاسهل حسب رايك؟

يعني اقصد عندك محاسبة ادارية ومالية ومحاسبة تكاليف وزكاة وضريبة ومالية متقدمة

ابدأ باللي يعجبك سواء اصعب او اسهل

ابغى اشوف رايك بما انك اجتزت المادة حمدلله وحاسس ان خايف من التكاليف والمتقدمة

سلام
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابغى الزمالة
    مصعب كيفك انشالله بخير

عموما انا بدأت دراسة بس ملخبطة شوي بادئ بمراجع دونالد كيسو وهيا مرتبه مثل محمد سامي راضي لاني مستني ان تجيني نسخة من كتب الزمالة ولسه ماجات

عندي سؤال

كم صفحة في كتب الزمالة؟ المحاسبة والمراجعة والزكاة وضريبة؟

ولو طلبتك تصنف لي الاقسام المحاسبة من الاصعب للاسهل حسب رايك؟

يعني اقصد عندك محاسبة ادارية ومالية ومحاسبة تكاليف وزكاة وضريبة ومالية متقدمة

ابدأ باللي يعجبك سواء اصعب او اسهل

ابغى اشوف رايك بما انك اجتزت المادة حمدلله وحاسس ان خايف من التكاليف والمتقدمة

سلام

السلام عليكم ..
    مرحباً أخي الكريم ..
    انا الحمد لله بخير ونعمه نشكر الله عليها ..

بالنسبة لسؤالك عن عدد صفحات الحقائب .. صراحة لا اتذكرها جيداً .. أعتقد المحاسبة ملزمتين تحتوي على اكثر من 2000 صفحه تقريباً أو في حدودها ..
    الزكاة على مااعتقد 600 او 700 صفحه ..
    أما المراجعة للأسف ليس لدي علم بها لأنني حتى الآن لم أختبرها .. ولكن أتوقع أنها اقل من مادة المحاسبة ..

وبالمناسبة أنا أنصحك إذا كنت حتى الآن لم تبدأ دراسة فعلية جدية للمحاسبة .. أن تحاول أن تذاكر مادتين اخرى متوسطة الصعوبة على سبيل المثال مادة الزكاة والضريبه ومادة الأنظمة التجارية أو فقة المعاملات ..
    وذلك لأن الوقت من الآن إلى موعد الإختبار صراحه ضيق جداً إذا قارنته بالوقت اللازم لمذاكرة مادة المحاسبة ..
    مادة المحاسبة كمذاكرة جدية وبجهد مضاعف .. تحتاج على الأقل شهرين ونصف تقريباً من المذاكرة المتوصلة اليومية ..
    والآن الوقت المتبقي لحين إنعقاد الإختبار يقل عن شهرين .. ربما بقي شهر ونصف ..
    لذا إن وجدت نفسك من الآن لا تملك الوقت الكافي .. أنصحك أن تؤجل المحاسبة وتجعلها في الدورة التالية .. وأن تستغل هذه الفرصة الآن بمادتين أخرى تجتازها وترتاح منها ..

أما بالنسبة لسؤالك عن صعوبة أنواع المحاسبة ..
    بلا شك أن أصعب مواضيع المحاسبة عملياً هي توحيد القوائم المالية وخاصة إذا كانت الشركات التابعه تعمل في دول أخرى تختلف عملتها عن العملة الأصلية للشركة الأم ..
    اما إن كنت تسأل عن صعوبة المذاكرة .. فأعتقد أنه ليس هناك مواضيع صعبة بمعنى الكلمة .. ولكن تستطيع أن تقول أن معلوماتها كثيرة وتحتاج لمراجعة وممارسة ..
    وعلى رأس هذه المواضيع التي ستشكل عليك بعض الصعوبة وخاصة في تذكرّها .. هي توحيد وترجمة القوائم المالية بطرقها والتكاليف المعيارية ..
    أما الباقي إن شاء الله لن يشكل عليك صعوبة كبيرة .. مع الممارسة والمراجعه سترسخ المعلومات في ذهنك ..

أتمنى لك أداء موفق في الإختبارات ..
    وأي سؤال يحيرك .. لا تتردد في طرحه .. وسنجيبك بما نعلم إن شاء الله ..
    والمطلوب منك ومن جميع من نرد عليهم .. فقط هو الدعاء في ظهر الغيب بالعافيه والتوفيق وحسن الخاتمه ..

والسلام عليكم
    7 "
  3. ياسلام عليك اخوي مصعب

بس قلبت افكاري يارجل

انا بادئ بالمحاسبة على اساس الدورة الثانية مش هذي الدورة وماجا في بالي اني ادرس مادتين سهله عشان ادخل الاختبار بعد شهرين بس خليتني افكر الحين

بس مستغرب !!
    يعني مش في رأيك ابدأ في المحاسبة ثم في زكاة وضريبة حتى تسهل علي الامور؟

لاني ناوي على مادة المحاسبة بادئ فيها الى 6 7 شهور ومخصصة لها فقط ,ابغى اتمكن من المادة
    ومعلومات كويسة على فكرة بالمحاسبة فبادئ فيها لاني اعتبرها التحدي الاول بالنسبة ليا وحاببها المادة حقيقة
    بس زي ماقلتلك انا بدائ بمراجع كيسو ومهي سهله على فكرة هيا المراجع كويسة نعم بس المشكلة فيها تمارين وحالات مش محلولة فمسببلي احباط وماافكر اني احلها حقيقة لان مافي حلول لها ومو عارف اذا انا ماشي صح او لا ,,سؤالي هل اسئلة وحلول الخاصة بمحمد راضي كافية اقصد بمستوى مراجع كيسو,عموما انا الان واصل لسه بالمتوسطة 1 في موضوع الميزانية وقائمة التدفقات اوكي مواضيعها نوعا ما سهلة بس لما توصل للأسئلة تبع كيسو تحس في شي غريب

والله مصعب عندي كلام كتير مرة وبحاول ارتبه او بنزل كل شوية رد لك

انا الفصول يامصعب من غير حل تمارين ماتاخذ اكثرر من ساعتين او ساعة ونص هل انا ماشي صح ولا ايش المفروض اسويه, فاهم عليا يعني اليوم كله بالكثير ساعتين ونص مع تمارين او ربما تصل ل 3

وين يركزو بالظبط لمواضيع المتوسطة ؟
    يعني انا مثلا اخلص الفصل بقراءة مرة واحدة وبكون في بعضه متمكن منه ل 80% وبعضه اكثر

هل قراءة واحدة تكفي لفصل يعني لو فترة ماانسى المواضيع
    ياريت تعطينا استشاراتك بما انك دارسها ومنتهي منها ماشالله

وسوري مو عارف وكلامي مو مرتب

سلام
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابغى الزمالة
    ياسلام عليك اخوي مصعب

بس قلبت افكاري يارجل

انا بادئ بالمحاسبة على اساس الدورة الثانية مش هذي الدورة وماجا في بالي اني ادرس مادتين سهله عشان ادخل الاختبار بعد شهرين بس خليتني افكر الحين

بس مستغرب !!
    يعني مش في رأيك ابدأ في المحاسبة ثم في زكاة وضريبة حتى تسهل علي الامور؟

لاني ناوي على مادة المحاسبة بادئ فيها الى 6 7 شهور ومخصصة لها فقط ,ابغى اتمكن من المادة
    ومعلومات كويسة على فكرة بالمحاسبة فبادئ فيها لاني اعتبرها التحدي الاول بالنسبة ليا وحاببها المادة حقيقة
    بس زي ماقلتلك انا بدائ بمراجع كيسو ومهي سهله على فكرة هيا المراجع كويسة نعم بس المشكلة فيها تمارين وحالات مش محلولة فمسببلي احباط وماافكر اني احلها حقيقة لان مافي حلول لها ومو عارف اذا انا ماشي صح او لا ,,سؤالي هل اسئلة وحلول الخاصة بمحمد راضي كافية اقصد بمستوى مراجع كيسو,عموما انا الان واصل لسه بالمتوسطة 1 في موضوع الميزانية وقائمة التدفقات اوكي مواضيعها نوعا ما سهلة بس لما توصل للأسئلة تبع كيسو تحس في شي غريب

والله مصعب عندي كلام كتير مرة وبحاول ارتبه او بنزل كل شوية رد لك

انا الفصول يامصعب من غير حل تمارين ماتاخذ اكثرر من ساعتين او ساعة ونص هل انا ماشي صح ولا ايش المفروض اسويه, فاهم عليا يعني اليوم كله بالكثير ساعتين ونص مع تمارين او ربما تصل ل 3

وين يركزو بالظبط لمواضيع المتوسطة ؟
    يعني انا مثلا اخلص الفصل بقراءة مرة واحدة وبكون في بعضه متمكن منه ل 80% وبعضه اكثر

هل قراءة واحدة تكفي لفصل يعني لو فترة ماانسى المواضيع
    ياريت تعطينا استشاراتك بما انك دارسها ومنتهي منها ماشالله

وسوري مو عارف وكلامي مو مرتب

سلام

أعتذر عن التأخر في الرد ..
    بالنسبة لإقتراحي لك بإستغلال الفرصة المتاحة لك الآن للإنتهاء من مادتين على الأقل .. هو اقتراح منطقي .. لأنك في الواقع لن تبدأ مذاكرة مادة المحاسبة من الآن للدورة بعد القادمة .. لأنه ليس من المنطق أن تضيع 8 اشهر من عمرك في مذاكرة مادة ..
    لكن بما أنك الآن متفرغ ولن تبدأ بالمذاكرة الفعلية لمادة المحاسبة .. نصيحتي لك أن تستغل هذه الفرصة المتاحة لك الآن للإنتهاء من بعض المواد لكي يبقى لك القليل ..
    وليست مشكلة إن درست الزكاة والضريبة قبل المحاسبة .. فالزكاة والضريبة لا تحتاج منك أن تكون متمكن من جميع أنواع المحاسبة .. بل إن التحصيل العلمي الذي حصلت عليه في البكالوريوس كافي جداً إن شاء الله لكي تستطيع أن تفهم الزكاة والضريبة الآن وتعتمد على نفسك في فهمها كمذاكرة ذاتيه ..
    والزكاة والضريبة توجهها وطرقها تختلف عن انواع المحاسبة .. فهي مجموعة طرق لحساب الوعاء الزكوي والضرائب الواجب دفعها عند إعداد القوائم الماليه ..
    لذا إن كانت هذه هي مشكلتك الوحيده في اتخاذ القرار بعدم دخول اي اختبار قبل المحاسبة .. فلا تخف .. وتوكل على الله واختبر الزكاة والأنظمة أو الفقه .. وإن قدر الله ولم تجتازها .. فلن تخسر شيئاً ابداً بالعكس تكون قد اكتسبت خبرة فيها ولن تعيقك في المرة القادمه .. ولن تحتاج لوقت طويل لمذاكرتها لاحقاً إن أردت أن تختبرها مع المحاسبة مثلاً ..

بالنسبة لكتب المؤلف كيسو المترجمة .. للأسف لم اطلع عليها ولا استطيع أن اعلق على شيء في هذه الكتب بحكم جهلي بها ..
    فكتب المتوسطة التي استعنت بها هي كتب الدكتور محمد سامي راضي فقط .. وما يميز هذه الكتب أنه تم التعديل على مواضيعها بما يتوافق مع المعايير السعوديه ..
    وكتب المسائل الخاصه بمؤلفات المحاسبة المتوسطة للدكتور محمد مفيده جداً بلا شك ..

وبالنسبة لسؤالك عن الوقت وسرعة انتهائك من الفصول .. لن تستطيع أن تحدد الآن هل انت سريع ام بطيء في المذاكرة ..
    لأنه المفروض منك أن تذاكر الحقائب الخاصة بالهيئة أولاً فهي الأساس تقريباً .. وعند الإنتهاء من قراءة فصل من الحقيبه مثلاً .. يفضل أن تقرأ نفس الفصل من مرجع خارجي ..
    وفي ايامي كنت استغرق من 5 ساعات الى 9 احياناً للإنتهاء من فصل وقرائته وفهمه جيداً من الحقائب ومن الكتب وقراءة المعيار الخاص به إن كان له معيار صادر ..
    في اول مذاكرة لك ستجد نفسك تنسى كثيراً ماذاكرته سابقاً .. ولكن عندما تقوم بتختيم جميع المواضيع .. ستحتاج لمراجعتها من جديد بشكل سريع قبل الإختبار .. وهنا ستجد أن المعلومات تعود إلى ذاكرتك بشكل سريع .. وتقوم بحفظها اكثر من ذي قبل .. وإن أسعفك الوقت أن تراجعها اكثر من مره .. فحبذا ..

بالنسبة للفترة المناسبة من وجهة نظري لن تحتاج لأكثر من 4 اشهر إن أردت المذاكرة بتمهل وراحة .. ولن تحتاج كل يوم لأكثر من 3 أو 4 ساعات إن شاء الله ..
    ولعّلك تستغرب من الوقت الذي كنت اقضيه .. وذلك لأن الوقت كان ضيق أمامي .. تقريباً شهرين .. فأضطررت أن اضاعف الجهد .. فقد كنت مُصِر أن اجتاز المادة من اول مره .. وهذا كان يرفع من معنوياتي وهمتي إن أصابني ملل أو فتور ..

أتمنى أن تكون اجاباتي كافيه وشافيه ..
    والسلام عليكم
    7 "
  5. السلام عليكم

أخوي مصعب أنا متابعة موضوعك من بدايته ماشاء الله عليك

كنت متحمسة أبدأ أدرس للزمالة بعد التخرج على طول بس لمن لقيت شغل أنشغلت فيه

قبل مااشتغل كنت مقدمة على المنح يلي مقدمتها الهيئة وقبل شهر تقريبًا جاني قبول فيها على أساس الاختبار الجاي

قدمت على مادتين زكاة وفقه معاملات

الموضوع انو أنا بشتغل ونفس الوقت عندي دورة الزامية لزوم الابتعاث :S

ماااعررف هل يمديني أدرس للمادتين ؟؟

قالو حيرسلو الكتب بس مارسلوها للآن ومابدأت فولا شي

بشتغل كمحاسبة فشركة وليا ستة شهور ونص تقريبًا

احيان اقول يمديني أزاكر خلال العمل لانو عندي وقت فراغ لا بأس به يمكن ساعتين او تلاتة اذا مشيت شغلي وفضيت أزاكر

كيف طبيعة اختبار مادة الزكاة والضريبة ؟

والملزمة يلي يعطونا هيا الهيئة تكفي ولا لازم أرجع لمراجع تانية؟

وشهر وربع تقريبًا يكفو اني اخلص فيهم هالمادتين ولا لأ؟؟

:S الله يعين ويسهل يارب
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ghirass
    السلام عليكم

أخوي مصعب أنا متابعة موضوعك من بدايته ماشاء الله عليك

كنت متحمسة أبدأ أدرس للزمالة بعد التخرج على طول بس لمن لقيت شغل أنشغلت فيه

قبل مااشتغل كنت مقدمة على المنح يلي مقدمتها الهيئة وقبل شهر تقريبًا جاني قبول فيها على أساس الاختبار الجاي

قدمت على مادتين زكاة وفقه معاملات

الموضوع انو أنا بشتغل ونفس الوقت عندي دورة الزامية لزوم الابتعاث :S

ماااعررف هل يمديني أدرس للمادتين ؟؟

قالو حيرسلو الكتب بس مارسلوها للآن ومابدأت فولا شي

بشتغل كمحاسبة فشركة وليا ستة شهور ونص تقريبًا

احيان اقول يمديني أزاكر خلال العمل لانو عندي وقت فراغ لا بأس به يمكن ساعتين او تلاتة اذا مشيت شغلي وفضيت أزاكر

كيف طبيعة اختبار مادة الزكاة والضريبة ؟

والملزمة يلي يعطونا هيا الهيئة تكفي ولا لازم أرجع لمراجع تانية؟

وشهر وربع تقريبًا يكفو اني اخلص فيهم هالمادتين ولا لأ؟؟

:S الله يعين ويسهل يارب

وعليكم السلام ورحمة الله ..
    مرحباً بك اختي الكريمة .. ومرحباً بمزيد من الطموحات الآتي تشتكي الزمالة من جفاهنّ لها ..
    اهنئك على متابعة مثل هذه المواضيع .. واعتقد ان هذا دليل على حرصك ورغبتك في الحصول على هذه الشهادة المهنيه ..

بالنسبة لظروف عملك ودورتك .. اسأل الله أن يسررها عليك ..
    بالنسبة للوقت المخطط له شهر وربع .. كافي جداً إن شاء الله ..
    بالنسبة لكيفية الأسئلة .. للأسف حتى الآن لم اختبر مادة الزكاة والضريبة .. اختباري معكم في الدورة القادمه لمادتي الزكاة والضريبة والأنظمة التجاريه ..
    ومدة الخطة التي وضعتها للمذاكرة شهر فقط .. وذلك لظروفي الدراسية بالخارج ..
    وبحسب بعض المعلومات التي حصلت عليها من بعض الزملاء الذين ادوا اختبار الزكاة والضريبه .. فإنها تحتاج لثلاثة اسابيع تقريباً من المذاكرة اليومية ..
    لذا فأرى أنه بالنسبة لوضعي ففترة شهر مناسبة إن شاء الله للمادتين ..

أما بالنسبة لوضعك .. أفضل لك أن تسخري الشهر والاسبوع كلها في المذاكرة .. لأنك لن تجدي وقت كافي بشكل يومي للمذاكرة .. لذا فشهر واسبوع مناسبة لوضعك .. واستغلي أيام إجازات نهاية الاسبوع بالمذاكرة المكثفه .. فكلها 4 اجازات او 5 ..

وبالمناسبة .. مادة الزكاة والضريبه ماده ممتعه في حد ذاتها .. لذا اتوقع أن تكون خفيفه عليك ..

وبالتوفيق إن شاء الله ..
    واي سؤال احنا حاضرين ..

والسلام عليكم
    7 "
  7. السلام عليكم جميعا
    اخوي مصعب انا داخل للمنتدى بس عشان موضوعك بصراحة قريته كله واستفدت كثيرا لكن اتوقع انك استفدت اكثر مني لاني كل ما قلبت صفحة ادعيلك لاحظت عليك ما ترد احد يسألك فجزاك الله خير .

بس عندي اسأله اذا ممكن تفيديني
    1- بالنسبه لي ناوي ادخل اختبار شهر 12 ان شاء الله في الفقه والانظمة لاني بادي في المذاكرة من نص شهر عشرة بس اللي لاحظتة في المادتين انه تعتمد على الحفظ اكثر من الفهم خاصة في الامثلة التطبيقية في المذكره فما نسبة الاسئلة الاختيارية والاسئلة المقالية وبالنسبة للاسئلة المقالية هل يجب كتابة الحل بالتفصيل كما هو مبين بالمذكرة ؟( حسب المادة الي دخلت فيها )
    2- ما ادري اذا عندك معلومة عن المميزات الوظيفية للحاصل على الزمالة يعني متوسط الراتب او عمولة الشريك ؟

وتقبل خالص تحياتي
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMEEN A
    السلام عليكم جميعا
    اخوي مصعب انا داخل للمنتدى بس عشان موضوعك بصراحة قريته كله واستفدت كثيرا لكن اتوقع انك استفدت اكثر مني لاني كل ما قلبت صفحة ادعيلك لاحظت عليك ما ترد احد يسألك فجزاك الله خير .

بس عندي اسأله اذا ممكن تفيديني
    1- بالنسبه لي ناوي ادخل اختبار شهر 12 ان شاء الله في الفقه والانظمة لاني بادي في المذاكرة من نص شهر عشرة بس اللي لاحظتة في المادتين انه تعتمد على الحفظ اكثر من الفهم خاصة في الامثلة التطبيقية في المذكره فما نسبة الاسئلة الاختيارية والاسئلة المقالية وبالنسبة للاسئلة المقالية هل يجب كتابة الحل بالتفصيل كما هو مبين بالمذكرة ؟( حسب المادة الي دخلت فيها )
    2- ما ادري اذا عندك معلومة عن المميزات الوظيفية للحاصل على الزمالة يعني متوسط الراتب او عمولة الشريك ؟

وتقبل خالص تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    جزاك الله خيراً اخي الفاضل على دعواتك .. ولك بالمثل إن شاء الله ..
    بالنسبة لخطتك في الدخول لمادتي الأنظمة والفقه .. لا بأس بها .. مع أني انصحك أن تدخل ماده سهله وماده صعبه او متوسطة الصعوبه .. ومراعاة مع الوقت المتبقي لحين قدوم موعد الإختبارات .. أعتقد انك لن تستطيع أن تختبر المحاسبة أو المراجعة على سبيل المثال .. ولكن تستطيع أن تختبر الزكاة والضريبة وأحد المواد السهله مثل الأنظمة أو الفقه ..
    وهذه مجرد نصيحه .. لأنك الآن لو انتهيت من مادتين سهله .. ستجد أن الإختبارات القادمة جميعها تقريباً سيكون فيها نوع من الصعوبة .. وذلك سيجبرك أن تختبر مادتين صعبه مع بعض .. وهذا سيؤثر بلا شك على تركيزك وتنظيمك للوقت .. وستجعل نفسك في مأزق أنت في غنى عنه ..
    دائماً يجب وضع خطة مدروسه قبل اتخاذ أي قرار مصيري ..
    فالأفضل أن توازن بين ثقل المود .. على سبيل المثال ليس من المنطقي أن تختبر المحاسبة والمراجعة مع بعض مثلاً .. وتقول سوف أقوم بتأجيل باقي المواد للدورة القادمة .. فهنا وضعت دوره جميعها صعبه ولا تدري هل تجتازها او لا .. ووضعت دوره اخرى جميعها سهله ..
    لذا منطقياً .. أرى أن تاخذ مادة صعبه ومادة سهله .. وهنا بالنسبة لوضعك الحالي والوقت الذي تملكه .. انصحك مثلاً بأن تدرس الزكاة والضريبه ومعها ماده سهله .. لكي تستطيع في الدورة القادمة ان تدرس المحاسبة على سبيل المثال وتدرس معها ماده سهله .. وتجعل المراجعة في النهاية لوحدها ..

وبالمناسبة تقول أنك بدأت مذاكرة المواد من نصف شهر شوال .. مع العلم بأن المواد سهله ولا تحتاج منك كل هذا الوقت تقريباً شهرين ونصف .. بل كل ماتحتاج له لن يتعدى 10 ايام لكل مادة من المواد السهله هذا إن كنت متأني في المذاكرة .. فأنا انتهيت من دراسة فقه المعاملات في 5 او 6 ايام تقريباً ولكنِ كثفتّ الدراسة .. وذلك لأنني لم اكن أملك الوقت الكافي .. وأيضاً سأختبر إن شاء الله مادة الأنظمة في الدورة القادمة ووضعت لها كخطة .. اسبوع فقط ..
    لذا إن كنت مصمم على دخول هذه المادتين ولم تقتنع بنصيحتي .. فلا بأس بذلك ولكن لتستغل وقتك في شيء آخر مفيد لحين اقتراب موعد الإختبار بفترة كافيه ومن ثم ابدأ في المذاكرة .. لا تغلق على نفسك الحياة من الآن ولمدة شهرين ونصف في مادتين لا تستحق كل هذا الجهد والعناء ..

وبالنسبة لسؤالك عن الحد الأدنى المسموح به لدخول الإختبارات .. هو مادتين فقط ..

أما بالنسبة لسؤالك عن مميزات الحاصل على الزمالة فهناك ميزات كثيره بلا شك .. ولكن بحسب سؤالك المحصور في المردود المالي ..
    فليست لدي معلومة دقيقه عن رواتب الحاصلين على الزمالة .. ولكن على سبيل المثال مكاتب المراجعة الكبيرة .. لن تعطيك أقل من 10000 ألف على أقل تقدير كمبتدئ ..
    لأن الزمالة وحدها لا تساوي شيئاً بدون خبره .. بل إن تخصص المحاسبة بشكل عام لا يساوي شيئاً بدون خبره .. وربما الحاصل على الدكتوراه ايضاً لن يتجاوز هذا الراتب كثيراً في بداياته مسيرته الوظيفيه ..
    طبعاً الذي ذكرته هو فقط في بداية حياتك .. ولكن بعد الحصول على خبره مثلاً 3 سنوات من مكتب مراجعة معروف .. ستجد أن القطاع الخاص يقدم لك عروضاً مغريه قد تتعدى 17 أو 20 ألف ..
    هذا بالنسبة إن كنت تريد أن تعمل في قطاع خاص خارج مكاتب المراجعة ..

لكن إن كنت تريد أن تكون شريك في أحد مكاتب المراجعة .. فهذا يتطلب منك أولاً أن تحصل على خبره مدتها 4 سنوات من احد مكاتب المراجعة (بالنسبة للحاصل على البكالوريوس وتنقص مدة السنوات المطلوبة كخبره كلما تم الحصول على شهادة علمية أعلى كالماجستير والدكتوراه) .. لتمنحك الهيئة ترخيص وتسمح لك بمزاولة المهنه .. فحصولك على الزمالة وحدها .. لن يمكنك من الحصول على ترخيص لمزاولة المهنه ..
    اما بالنسبة للعمولات .. الله أعلم لا اريد أن اتكلم بلا علم .. ولكن أعتقد أنه صعب تحديد تلك العمولات ..
    لأن عمولة الشراكه تختلف من مكتب لآخر .. وهي الغالب تحسب كنسبة مئوية من الدخل الصافي للمكتب .. والدخل الصافي للمكتب يختلف من مكتب لآخر .. وأيضاً يختلف من سنة لأخرى ..
    لذا أعتقد أنه من الصعب بل من المستحيل أن يحدد لك أحداً ماستحصل عليه من دخل الآن ..

اتمنى تكون اجاباتي واضحه على اسئلتك ..
    واتمنى لك التوفيق والنجاح دائماً ..
    والسلام عليكم
    7 "
  9. جزاك الله كل خير اخي مصعب

وكثر الله من امثالك اجابتك واضحة ونصيحتك صادقة بس ما تطرقت لموضوع الاسئلة المقالية وهل الحفظ مهم مثلا في فقة المعاملات يعدد خواص عقد او بيع هل من الواجب حفظها وعدد الاسئلة المقالية وهل هي مثل اسئلة المذكرة وواجب علينا كتابة الاجوبة النموذجية

ع فكره انا حاس ان المدة طويلة لكن من كثر ما خوفونا الناس من الاختبار صرنا نحسب له الف حساب وانا ماعندي الا ساعتين بالكثير باليوم اقدر اذاكر فيها

وشكرا لك
    7 "
14 من 300 صفحة 14 من 300 ... 91314151964 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.