الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5825 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ben alnoor
    اخوتي المحاسبين ... وبالئات ( السوكبجين) ... كيف حالكم وكيف المذاكره ... عندي مشكله في حل سؤالين اتمنى انكم تفيدوني بالاجابه الصحيحه مع توضيح طريقه الحل ... جزاكم الله الف خير

ترغب الشركه المتحده في تحقيق معدل عائد قدره 20% على الاستثمار قدره 150000 ريال يمثل تكلفة جهاز سيستخدم لانتاج المنتج(ص) وبناء على مبيعات تقديريه قدرها 12000وحدة من المنتج (ص) في السنه القادمه فإن بيانات تكاليف انتاج الوحدة الواحدة هي كما يلي :
    تكاليف صناعيه متغيره 7
    تكاليف بيعيه وادرايه ثابته 2
    تكاليف صناعيه ثابته 2
    كم ينبغى ان يكون سعر بيع الوحدة الواحدة من المنتج (ص)؟
    1- 11
    2- 11.50
    3- 12
    4- 13.50

· ترغب الشركه الوطنية في تحديد سعراحد منتجاتها بحيث تحقق اجمالي ربح قدره40% من المبيعات . فاذا علمت ان تكلفه المنتج تساوي 12 ريال للوحدة . ماهو السعر الذي ينبغى بيع المنتج وفقا له ؟
    1- 16.80
    2- 19.20
    3- 20.00
    4- 30.00
    الى الآن ما صرت سوكبجي , لكن تخصصي محاسبة وعرفت الإجابة وحبيت أساعدك

السؤال الأول

نحتاج إلى
    1-الربح المستهدف
    2-التكاليف الثابته
    3-الربح الحدي

نبدا أولا بالربح المستهدف
    الاستثمار قيمته 150000 ريال والربح المطلوب ( المستهدف) 20%
    اذا 20% * 150000 = 30000 ريال

ثانيا التكاليف الثابته
    عادة تكون معطاه في مسائل الجامعة لكن هنا هو لعب فيها وعطاك تكلفة الوِحدَه الوَحده من التكاليف الثابته
    ( طبعا من المعلوم ان التكاليف ثابته : ثابته على المستوى الإجمالي متغيره على مستوى الوحدة ) لذلك التكاليف الثابته لا يمكن معرفة تكلفة الوِحده الواحده منها الا عند معرفة الإجمالي وعدد الوحدات المنتجه

اذا نضرب تكلفة الوحده من التكاليف الثابته في عدد الوحدات
    (2ريال تكاليف بيعية وادارية ثابته + 2 ريال تكاليف صناعية ثابته) * 12000 وحدة = 48000 ريال اجمالي التكاليف الثابته

الآن نحتاج معرفة الربح الحدي الذي نحتاجه حتى نغطي 48000 ريال ت.ثابته ونحصل على 30000 ريال عائد , من خلال بيع 12000 وحدة

=(48000+30000)/12000 = 6.5 ريال ربح حدي

اذا سعر بيع الوحدة الواحدة = 6.5 ريال ربح حدي + 7 ريال تكاليف متغيرة = 13.5 ريال ( الخيار الرابع )

السؤال الثاني

الشركة تريد تحقيق 40% ربح من اجمالي المبيعات ( فمثلا لو كانت تكلفة المنتج 6 ريال ستبيعه بـ 10 ريال حتى تحقق 40% ارباح )

اذا في الخيار الاول عند بيع المنتج بسعر 16.8 سيكون الربح (16.8-12= 4.8 ريال )
    اذا نسبة الربح في هذه الحالة = 4.8 / 16.8 = 28.6% تقريبا , ليس هذا الجواب الصحيح

في الخيار الثاني عند بيع المنتج بسعر 19.2 سيكون الربح (19.2-12= 7.2 ريال )
    اذا نسبة الربح في هذه الحالة = 7.2 / 19.2 = 37.5% , اقتربنا ولكن ليس هذا الربح المطلوب

في الخيار الثالث عند بيع المنتج بسعر 20 سيكون الربح (20-12= 8 ريال )
    اذا نسبة الربح في هذه الحالة = 8 / 20 = 40% , هذه هو الجواب الصحيح والنسبة المطلوبة

في الخيار الرابع عند بيع المنتج بسعر 30 سيكون الربح (30-12= 18 ريال )
    اذا نسبة الربح في هذه الحالة = 18 / 30 = 60% , وهذا أعلى من العائد المطلوب

أرجو أن تكون اجابتي واضحة , ومن أراد زيادة في التوضيح أو تركيز الشرح على نقطة معينه فأنا مستعد بكل سرور
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sosy11
    السلام عليكم

أنا عضوة جديدة سجلت عشان قدمت لل socpa وباذن الله أنالها زي الاساتذة مصعب وبدر , "وان شالله بختبر محاسبة وفقه"
    وألف شكر لكل اللي أعطونا من وقتهم الكثير , وسبحان الله ممكن يكون توفيقكم ونجاحكم بسبب الدعوات في ظهر الغيب..

*/ انا متاابعة الموضوع من بدايته بس عندي استفسار للاخ مصعب ..
    بالنسبة للمرجع اللي ذكرته وهو ( الادارية والتكاليف للدكتور وابل الوابل ) , هل قصدك كتابين منفصلين واحد ادارية و واحد تكاليف ؟ لنفس المؤلف

لان انا عندي كتاب الادارية لوابل الوابل , ومن محتوياته توجد مواضيع ف التكاليف
    فماادري ش قصدك ياريت تفيدني

*/ وحابةترسلولي نسخ من اسالة المواد اللي جمعتوها , وان شالله بعد اختباري ف الدورة اوافيكم بالاسالة اللي اتذكرها

تحياتي
    وعليكم السلام ..
    حياك معنا اختي الفاضله ..
    بالنسبة للمرجع أنا كنت انصح فيه لأنه كان هناك شح في الامثله العملية في الحقائب في مواضيع الموازنات التقديرية .. لكن على حد علمي ان الهيئة في حقائبها الاخيره .. ضافت امثلة عملية وتفادت المشكلة .. وبالتالي ان شاء الله ماتحتاجين اي مرجع في الادارية او التكاليف .. ركزي على الحقيبة وان شاء الله تكون كافيه ..

ارسليلي ايميلك على الخاص ارسلك الاسئله ..
    موفقه
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shahnaz
    اخ مصعب نشكر جهودك وجعلها الله في ميزان حسناتك
    لكن الملفات لا تفتح عندي عندما اضغط عليها
    تظهر لي صفحه بيضاء
    ارجوا منك مساعدتي احتاج اسئلة اختبار الزكاة
    وقد اقترب موعد الاختبار
    ارسلتها لك على ايميلك ..
    اتمنالك التوفيق
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالاله عبدالعزيز
    الى الآن ما صرت سوكبجي , لكن تخصصي محاسبة وعرفت الإجابة وحبيت أساعدك

أعجبني حلك التفصيلي يا أخ عبدالاله خصوصاً إنك معتمد على خلفيتك الدراسية في الجامعة .. عقلك نظيف ماشاء الله عليك .. واتفاءل لك بمستقبل مشرق ..

عموماً اختبار الزمالة يحتاج من المرشح انه يكون سريع بالحل ويختصر الطرق قدر المستطاع خصوصاً في الاسئلة الاختياريه ..
    وبعطيك طريقة حل تستفيد منها انت والاخت بين النور في اسئلتها السابقة ..

السؤال الأول:

نبدا أولا بالربح المستهدف
    الاستثمار قيمته 150000 ريال والربح المطلوب ( المستهدف) 20%
    اذا 20% * 150000 = 30000 ريال

ناخذ اجمالي تكلفة الوحدة 11 ونضربها في 12000 وحدة = 132000 ريال (اجمالي التكاليف) نزيد عليها الربح المستهدف 30000 = 162000 ونقسمها على عدد الوحدات 12000 = 13.5 ريال سعر الوحدة المطلوب لتحقق عائد 20% على الاستثمار.

السؤال الثاني:

مباشرة اذا تبغى تستخرج 40% ربح وانت تعرف التكلفة، تقسم التكلفة على النسبة المتبقية، لأن 12 ريال (التكلفة) تساوي 60% من سعر البيع في حالة اننا رغبنا في 40%
    الخطوة التالية بشكل سريع ومباشر هي المطلوبة منك فقط للوصول لسعر البيع المطلوب
    0.6/12 = 20 ريال
    ولاحظ انك تقسم التكلفة على النسبة وليس النسبة على التكلفة
    او للي مايعرف للارقام العشرية
    60/12 ضرب 100 = 20 ريال

في الاختبار استخدم اسرع طريقة للوصول للحل .. وهذا هو الفرق اللي بينك وبين اللي جالس يختبر أمامك او خلفك .. (انت الاسرع وانت الاقرب للنجاح)
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب
    أعجبني حلك التفصيلي يا أخ عبدالاله خصوصاً إنك معتمد على خلفيتك الدراسية في الجامعة .. عقلك نظيف ماشاء الله عليك .. واتفاءل لك بمستقبل مشرق ..

عموماً اختبار الزمالة يحتاج من المرشح انه يكون سريع بالحل ويختصر الطرق قدر المستطاع خصوصاً في الاسئلة الاختياريه ..
    وبعطيك طريقة حل تستفيد منها انت والاخت بين النور في اسئلتها السابقة ..
    خلفيتي بالدراسة قريبة لأني حديث التخرج بـ شهر 7 هجري هالسنة

بصراحة دكتور الله يوفقه ويذكره بالخير درسني المحاسبة الإدارية , عقد كل الطلاب إلا انا حببني بهالمادة واذا بكمل ماستر ما بكمل الا بتخصص محاسبة ادارية ان شا الله

كان يعطينا أسئلة بالاختبار كلها تحتاج تفكير وتشغل عقلك عشان تحلها , ما في أسئله مباشره نهائيا في جميع اختباراته

أغلب اسئلته يصير فيها اشياء ناقصه في المعطيات تستخرجها , كان يجيب لنا أسئلة الاختبار من اختبارات الsocpa

بصراحة الآن ادعي للدكتور لأنه فتح عقول الناس اللي حابين التخصص

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب
    في الاختبار استخدم اسرع طريقة للوصول للحل .. وهذا هو الفرق اللي بينك وبين اللي جالس يختبر أمامك او خلفك .. (انت الاسرع وانت الاقرب للنجاح)
    هذي هي مشكلتي , هي ميزه وعيب بنفس الوقت
    ما أحب تمر علي مسأله مهما كانت الا لازم أحلها ولو ما قدرت ينشغل تفكيري بهالمسئلة 24 ساعه ليييييين أكتشف حلها , وهذي هي الميزه
    لكن العيب اني غالبا أعتمد على نفسي عشان كذا مب شرط ان حلي يكون بأسرع الطرق واقصرها
    أحيانا اكتشف طريقة للحل أسرع , لكن الغالب اذا اعتمدت على نفسي احل المسأله لكن مو بأسرع طريقة

اتمنى تفيدني بهالشي , كيف أقدر احل المسائل بأقصر الطرق , هل الرياضيات لها دور ؟ , لأني في الرياضيات وخصوصا أيام الثانوي ما كنت مهتم لها كثير
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالاله عبدالعزيز

اتمنى تفيدني بهالشي , كيف أقدر احل المسائل بأقصر الطرق , هل الرياضيات لها دور ؟ , لأني في الرياضيات وخصوصا أيام الثانوي ما كنت مهتم لها كثير
    الله يوفقك وييسر لك ..
    مافي طريقه معينه اعلمك عليها تستخدمها دائماً .. ويمكن الرياضيات لها دور في التفكير الابداعي مع الارقام لكن مو هي الوسيلة الرئيسية ..
    اللي اقدر اقوله لك .. اذا وصلت لنتيجة .. حاول توصل لها بطريقه اخرى .. فكر مره ثانيه بالسؤال وحاول تحله بطريقه غير اللي حليت فيها اول مره .. واحيان تطلع معك طريقتين او ثلاث او اكثر حتى .. اختار اسرعها .. ومع الممارسه ومحاولة التطوير والاختصار .. راح ترسخ في ذهنك كذا طريقه لمسائل كثيرة ..

- - - مشاركة محدثة - - -

شكراً so 2012 على مجهودك ..
    بارك الله فيك
    7 "
  7. ((السلام عليكم ..

تم ارفاق 5 ملفات، ملف لكل مادة ..
    وهي عباره عن ملخص عن كل ماقيل في هذا الموضوع لكل مادة على حده .. وسيتم تحديث الملفات كل فترة حسب الحاجة والاستطاعة ان شا ءالله ..

أشكر جميع من بادر وشارك في هذا العمل ..
    مادة المحاسبة (أنمار) ..
    مادة المراجعة (AbuSalim)
    مادة الزكاة والضريبة (Masha3l)
    مادتي الأنظمة والفقه (so 2012)

وايضاً اشكر so 2012 على تنسيقها لجميع المواد ..

اسماء مبادرة .. لا نملك إلا أن نقول لهم جزاكم الله خيراً .. وجعلها الله في موازين حسناتهم ..)) رد الاخ مصعب جزاه الله خير

هذي الملفات ( المحاسبه - المراجعه - الزكاه - الانظمه - فقه ) حملتها مره ثانيه
    الي في صفحه 133 كل ملف يوضح طريقه الاسأله و الصعوبات و المراجع و ..الخ
    حملتها علشان الجميع يستفيد و دعواتكم لي بالتوفيق و بتيسير اموري .. و شكرا

Free Cloud Storage - MediaFire
    7 "
  8. [QUOTE=Socpa;1062082745]يا اخت شاهناز

حقيبة الهيئة كافيه لدخول اختبار الزكاة

يلزمك كتاب الدكتور السلطان ( دليل التحاسب الزكوي ) لأن به امثلة على الزكاة

بالتوفيق لك

يعطيكم الف عافيه
    اشكركم كل الشكر
    انا فخورة فيكم وبوجودي مع اشخاص
    فعلا في منتهى الاخلاق
    الله يوفقكم جميعا يارب
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب
    ارسلتها لك على ايميلك ..
    اتمنالك التوفيق
    يعطيك الف عافيه استاذ مصعب
    الله يوفقك يارب
    وانشالله اني بعد الاختبار
    احاول استرجع الاسئلة و ارسلها لكم
    بصراحه انا تعلمت منكم
    حب الخير والمساعده
    7 "
168 من 300 صفحة 168 من 300 ... 118163167168169173218 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.