الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5825 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. السلام عليكم

أولا : أشكر أخي الحبيب ( طيب الذات ) على المعلومة الخاصة بملخص كتاب الزكاة .

ثانيا : أسئل إخواني الذين مروا بأي من إختبارات الزمالة السؤال التالي :
    من ضيق وقتي لا أجد الوقت الكافي لدراسة المواد التالية ( الزكاة والضريبة , الأنظمةالتجارية , فقه المعملات ) , فهل إقتصاري على مذاكرة تقويم الكتب السابقة يكفي لإجتيازي الإختبارات , مع التركيز على النقاط المهمة المطروحة في الأسئلة ؟

ثالثا : نرجو من الإخوان الذين اجتازوا اخبارات الزمالة أو بعضها التعليق على ما ذكره الأخ الحبيب ( طيب الذات ) أن النجاح في الزمالة لا يعتمد على النجاح فقط ولكن أيضا على المعدل التراكمي وأنهم لا يقبلون المقبول .
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smileee
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ما ابي احطمكم لكن اللي ما عنده خبره في المجال العملي لايتعب نفسه ويدخل
    وبالتوفيق للجميع
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    بارك الله فيك أخي الفاضل .. ولكن التعميم لا يصح ..
    وأخاف أن يقرأ المتقدمين للإختبار ردك .. فينالهم من الإحباط ما ينالهم ..
    والزمالة السعودية تشكي جفا المحاسبين لها .. فلا تزيد طينتها بله ..
    ولعّلي أرفع من معنوياتك قليلاً .. أنا الحمد لله اجتزت اختبار المحاسبة بعد الجامعه بـ 4 أشهر .. وبلا وظيفه مسبقة حتى الآن ..
    ومن أكبر الأسباب التي جعلتني أتبنى هذا الموضوع وأشرف عليه .. هو نظرة المحاسبين السلبية للإختبار .. لذلك اجعل دائماً نظرتك واسعه .. وكن متفاءلاً ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيب الذات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

في البداية أحب أقدم شكري الجزيل للأخ مصعب ..

سؤالي .. هل الموظف الحكومي الذي لايمارس مهنة المحاسبة بإمكانه استرجاع معلوماته المحاسبية الجامعية والدخول في الاختبار .. مع العلم بأني خريج سنة 1422هـ .. واذا وفقني الله في اجتياز الامتحانات هل الزمالة لها فائدة في العمل الحكومي خاصة المتعاقدين مع الحكومة وليست شركة .. مع العلم بأنني لم امارس مهنة المحاسبة بمعناها الحقيقى ..

واحب أن اذكر لكم بأنني دخلت الدوارت التدريبية للمادة المحاسبة والمراجعة والزكاة وفقه المعاملات ..فقط طبعا على حساب الحكومة قبل سنتين لكن للاسف وجدت احباط من اغلب الاشخاص الذين قابلتهم في الدورة فالكل اجمع على صعوبتها وحتى لو اججتزتها فإنه يعتمدعلى معدلك التراكمي يعني ما ينفع تأخذ الزمالة ومعدلك مقبول ..
    ولدي الرغبة في الدخول لامتحان المحاسبة والانظمة التجارية لكن هل فترة ثلاثة اشهر كافيه اي بمعدل 3 ساعات يوميا ..

ذكر لي احد الاخوان بأنه في اختبار المحاسبة جاء سؤال عبارة عن 13 فقرة والسؤال عن الفقرات وعلاقتها بالمعايير ..
    كما نبهني بأن بعض المسائل يوجد لها ثلاث طرق للحل يجب ان تكون ملم بها وذكر لي بأن أن أعتمد على كتاب المتوسطة 1 و2 وكذلك تمارين 1 و2

قبل الختام .. يوجد ملخص زكاة تمارين وامثلة وأسئلة عملية توضح كيفية تطبيق نظام الضريبة والدخل الجديد الصادر بالمرسوم الملكي حيث ان مؤلفه احد المشاركين في وضع الاسئلة مادة الزكاة وهو دكتور في جامعة الملك سعود طبعا الملخص موجود في مكتبه مقابل جامعة الملك سعود اسمه 313 حسب د\ صالح سليمان عيد .. سعره 30 ريال طبعا هو ذاكر في الملخص لا يسمح نسخه ولا نقله اي جزء منه الا بموافقة من المؤلف ..

ارجو الفائدة للجميع ..
    أشكر لك ثناءك أخي الكريم طيب الذات ..
    بالنسبة لسؤالك عن دخول الإختبار وأنت موظف حكومي وقد نسيت أغلب مواضيع المحاسبة ..
    فليست مشكلة نسيان أو تذكر المعلومات المحاسبية .. لأنك ستدرسها من جديد .. من أول موضوع ابتدائي إلى آخر موضوع متقدم .. وستجد نفسك متقنناً لهذا العلم بإذن الله ..
    ولأرفع من معنوياتك .. الأخ bedro وهو أحد الإخوة المشاركين معنا في الموضوع .. وله فضل كبير علي .. فقد سبقني في دخول الإختبار وأفادنا بتوجيهاته وخبراته .. الأخ بيدرو تقريباً كان نفس وضعك .. يعمل في مجال حكومي بعيد عن المحاسبة .. ولفترة طويلة تفوق 5 سنوات او 7 .. وعلى حسب كلامه لم يكن وقتها يعرف الدائن والمدين .. ولكن مع قراره بدخول الإختبار وإصراره ونظرته التفائلية .. استطاع أن يجتاز الإختبار من أول مره ولله الحمد .. لذلك لا تستمع لمن يقول لك بأنها مستحيلة .. وأنه يجب أن تتذكر أغلب المواضيع أو أنك تحتاج لخبرة عملية ..
    أما بالنسبة لسؤالك عن المعدل والشهادة .. أعتقد والله أعلم أن شهادة الزمالة بحد ذاتها تشهد على إلمامك وإتقانك للمواضيع المحاسبيه .. وهي تصريح من الحكومة أيضاً في مراجعة الحسابات (بشرط توافر متلطبات الحصول على الترخيص) .. لذا لا اعتقد أن معدل الشهادة الأكاديمية سيكون ذا أهمية كبيرة .. واقصد هنا بالنسبة القطاع الخاص .. لأن القطاع الحكومي في الغالب لا ينظرون للشهادة المهنية نظرة جدية .. ويعتمدون على الشهادات الأكاديمية ..
    وعذراً .. أرى أنه من الظلم أن يعمل المحاسب الحاصل لهذه الشهادة التي تفتح له فرص وظيفية أكبر في قطاع حكومي وعلى بند .. وصدقني لن يعطوك حقك ..

بالنسبة للوقت .. إن شاء الله ستكفيك 3 أشهر .. ولكن لو تزيدها إلى 4 ساعات يومياً .. لتجد وقتاً للمراجعة بعد أن تنتهي من جميع المواضيع ..

أما بالنسبة لسؤالك عن الكتب والمراجع .. لو تقرأ الموضوع كامل .. ستجد أننا تطرقنا لهذا الموضوع كثيراً .. وكتبنا بعض المراجع المهمه ..

اسأل الله لك التوفيق ولجميع المتقدمين ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FOXLONELY
    السلام عليكم

أولا : أشكر أخي الحبيب ( طيب الذات ) على المعلومة الخاصة بملخص كتاب الزكاة .

ثانيا : أسئل إخواني الذين مروا بأي من إختبارات الزمالة السؤال التالي :
    من ضيق وقتي لا أجد الوقت الكافي لدراسة المواد التالية ( الزكاة والضريبة , الأنظمةالتجارية , فقه المعملات ) , فهل إقتصاري على مذاكرة تقويم الكتب السابقة يكفي لإجتيازي الإختبارات , مع التركيز على النقاط المهمة المطروحة في الأسئلة ؟

ثالثا : نرجو من الإخوان الذين اجتازوا اخبارات الزمالة أو بعضها التعليق على ما ذكره الأخ الحبيب ( طيب الذات ) أن النجاح في الزمالة لا يعتمد على النجاح فقط ولكن أيضا على المعدل التراكمي وأنهم لا يقبلون المقبول .
    مرحباً بك أخي فوكس لونلي مرة أخرى ..
    أتمنى أن توضح ما المقصود بمذاكرة تقويم الكتب السابقة ؟؟

أما بالنسبة لإستفسارك الخاص بالأخ طيب الذات .. فقد اجبت عليه في ردي بالأعلى ..

بارك الله فيك
    7 "
  3. صباح الخير أخي مصعب

والله أنتظر تعليقك على ما سبق منذ فترة ,

على العموم حتى لا أطيل عليك

أنا قصدت بعبارة (( الكتب السابقة )) : الأنظمة التجارية , وفقه المعاملات , والزكاة والضريبة

ومقصدي العام هو سؤال بصيغة أوضح :

هل دراستي لتقويم مواد (( الأنظمة التجارية , وفقه المعاملات , والزكاة والضريبة )) فقط بدون الرجوع للشرح يعطيني فرصة لاجتياز الاختبارات في المواد السابقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    7 "
  4. ما قصرت اخوي مصعب لكن ابي منك خدمة اخرى وهي اني بحثت في النت كثيرا عن اسئلة المحاسبة فوجدت مجموعة كبيرة .. وبما انني اود خدمة اخواني واخواتي الراغبين في دخول الامتحان سوف ارسلك ملف يحتوي على الاسئلة والاجوبة لتتفحصها وتتأكد من صحتها قبل تنزيلها في المنتدى ..
    7 "
  5. اخوي طيب الذات في مشاركة سابقة لي سئلتك سؤال وما رديت علي بارك الله فيك

السلام عليكم أخ ( طيب الذات )

لي سؤال بارك اله فيك : ما اسم المكتبة التي تبيع ملخص كتاب الزكاة والضريبة , وهل هذا الكتاب فعلا ملخص لمادة الزكاة والضريبة الخاصة باختبارات الزمالة ؟

وأسف على الاطالة .

7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FOXLONELY
    صباح الخير أخي مصعب

والله أنتظر تعليقك على ما سبق منذ فترة ,

على العموم حتى لا أطيل عليك

أنا قصدت بعبارة (( الكتب السابقة )) : الأنظمة التجارية , وفقه المعاملات , والزكاة والضريبة

ومقصدي العام هو سؤال بصيغة أوضح :

هل دراستي لتقويم مواد (( الأنظمة التجارية , وفقه المعاملات , والزكاة والضريبة )) فقط بدون الرجوع للشرح يعطيني فرصة لاجتياز الاختبارات في المواد السابقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مساء الخير أخي فوكس ..
    أعتذر عن التأخر في الرد السابق .. ولكن للأسف لم أفهم سؤالك جيداً حتى الآن
    الكلمة التي لم أفهمها هي ( تقويم ) .. لم اجد لها أي معنى في داخل كلامك .. فكلمة تقويم في اللغة العربية لها معنى آخر .. مثلاً تقويم طرق الإنتاج أي تعديلها من الأسوأ للأفضل .. وإن كنت تقصد تقييم .. فأيضاً ليس لها معنى في وسط كلامك .. لأن التقييم إعطاء الشيء قيمته .. مثل تقييم الأصول الثابته عند بيعها .. فهّلا شرحت معنى كلامك بشكل أوضح ..

على كل حال .. إن كنت تقصد بكلامك أنك ستدرس رؤوس الأقلام .. أي بدون الخوض في الشرح .. فأعتقد أن ذلك صعب .. على الأقل إقرأها بشكل سريع .. لكي تفهم المقصود من العنوان .. وخصوصاً في الأنظمة التجارية .. لأن العنوان أو السطر الأول من الفكرة لا يوصل لك المعومة كما ينبغي .. لا أريدك أن تفحظ .. ولكن على الأقل إقرأها بشكل سريع وافهم المقصد العام ..
    أما الزكاة فينبغي عليك قراءة جميع الأسطر .. لأن هناك معلومات مهمة تجدها بين السطور .. وستأتيك اسئلة كثيرة .. لن تعرف إجاباتها إذا لم تقرأ كل شيء ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيب الذات
    ما قصرت اخوي مصعب لكن ابي منك خدمة اخرى وهي اني بحثت في النت كثيرا عن اسئلة المحاسبة فوجدت مجموعة كبيرة .. وبما انني اود خدمة اخواني واخواتي الراغبين في دخول الامتحان سوف ارسلك ملف يحتوي على الاسئلة والاجوبة لتتفحصها وتتأكد من صحتها قبل تنزيلها في المنتدى ..
    اخي طيب الذات .. أشكر لك سعيك في خدمة إخوانك وأخواتك المتقدمين للإختبارات ..
    ويسعدني إني أساعدك وأشارك معك في هذا العمل .. ولكن إن كانت الأسئلة كثيرة .. فأعتذر منك ومنهم .. لعدم امتلاكي لوقت كافي لحلها والتأكد من صحة إجابتها ..
    ولكن إن كانت صفحات قليلة فلا بأس ..
    واعتذر مرة اخرى ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FOXLONELY
    اخوي مصعب سؤال على السريع , ما المواد الباقية لك في اختبار الزمالة ؟
    سؤالك جاء في وقته تقريباً ..
    الحمد لله ظهرت النتائج بالأمس .. واجتزت المادتين التي اختبرتها الأنظمة التجارية والزكاة وتلك ليست بشطارة مني .. بل هو التوفيق من الله سبحانه وتعالى .. لأني لم ابذل في هذه المادتين جهد يذكر لعدم امتلاكي لوقت طويل .. بل دخلت الإختبار وانا متوقع 90% أنني لن اجتازها جميعها ..
    لكن الحمد لله .. الله عند ظن العبد به .. ظهرت النتائج سارة ..
    وبإجتيازي لها .. يتبقى لي مادة المراجعة فقط .. سأختبرها بعد مرحلة الماجستير إن شاء الله .. لعدم تواجدي في السعودية ..

وعقبالكم جميعاً بإذن الله ..
    7 "
  7. السلام عليكم أخي الحبيب مصعب

أولا : يسعدني أن أكون أول من يقول لك : مبروك أخي الحبيب على اجتازك الاختبارات , وعقبال مادة المراجعة , والله أسأل أن ييسر لي ولك ولكل مسلم الإختبار في الدنيا والأخرة ونسمع عنك كل خير في الماجستير , قل (( أمين )).

ثانيا : أخي الحبيب في فترة دراستي في الكويت من المرحلة الإبتدائية حتى المرحلة الثانوية تعلمت أن الأسئلة التي تأتي بعد كل درس يطلق عليها (( أسئلة الدرس )) أو (( تقويم الدرس )) .

وإليك ما يلي :

مفهوم التقويم : التقويم معروف منذ القدم ، وإن كان حديث العهد في التربية والتعليم ،وهو تحديد مدى قيمة شئ معين أو حدث معين . أي أن التقويم وسيلة لإدراك نواحي القوى لتأكيدها والاستزادة منها والوقوف علي نواحي الضعف لعلاجها أو تعديلها .
    وعليه يمكن تحديد معنى التقويم بأنه "العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة ما يتضمنه أي عمل من الأعمال من نقاط القوة والضعف ومن عوامل النجاح أو الفشل في تحقيق غاياته المنشودة منه على أحسن وجه ممكن"

ويقول الدكتور أبو الفتوح رضوان في كتابه المدرس في المدرسة والمجتمع في سياق تعريفه التقويم

"إن التقويم ينير لنا طريق التعليم ، وبدونه لا نعرف مدى التقدم الذي أحرزته المدرسة ،والذي حققه المدرس والتلاميذ ، سواء في الفصل أو خارجه أو خارج المدرسة نفسها ، وبدونه لا نعرف أسباب ما نقابل من توفيق أو صعوبات وبدونه كذلك لا نستطيع العمل "

كما يرد عنه قول جرين وآخرين في كتابهم ،" القياس والتقويم " يفهم عادة على أنه مصطلح شامل واسع المعنى ،تتدرج تحته جميع أنواع الاختبارات والوسائل المستعملة لتقويم التلميذ ، ومنها اختبارات التحصيل ومقاييس الاستعدادات والميول ،ومقاييس الشخصية ، ولا يفصل هذه الأنواع بعضها عن بعض فاصل بل كلها تدخل تحت مفهوم واحد هو التقويم"

وعملية التقويم ليست تشخيصا للواقع بل هي علاج لما به من عيوب إذ لا يكفي أن نحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها والقضاء عليها في عملية تشخيصية وعلاجية هامة ليس فقط في مجال التربية ، وإنما في جميع مجالات الحياة ، فطالما يقوم الإنسان بعمل فعليه يعرف نتيجة هذا العمل، وعليه أن يعرف ما وقع فيه من أخطاء حتى لا يكررها وصولا إلى أداء أفضل.

-2- الفرق بين التقويم والقياس : تختلف عملية التقويم عن القياس ، وتنحصر هذه الاختلافات في الأتي :

(1) القياس يقيس الجزء ،والتقويم يتناول الكل ، فإذا كان القياس يعني بنتائج التحصيل ، فإن التقويم يتناول السلوك والمهارات والقدرات والاستعدادات وكل ما يتعلق بالعملية التربوية مرورا بالمنهج والمعلم والتوجيه الفني والمبنى المدرسي والمكتبة …… إلى آخر ذلك

(2) القياس وحده لا يكفي للتقويم لأنه ركن من أركانه ،فإذا قلنا أن وزن ما أربعون كيلو جراماً مثلاً فإن هذا التقدير الكمي لا يمدنا بأية فكرة عما إذا كان هذا الشخص يتمتع بصحة جيدة أو يعاني ضعفاً ما في صحته أو عما إذا كان هذا الوزن مناسباً لذلك الشخص أم لا ، والطبيب عندما يكشف على المريض يبدأ بقياس النبض والحرارة والضغط ليسهل عليه تشخيص المرض فإذا تم تشخيصه للمرض وإذا درس التغيرات الطارئة على صحة المريض ، وقدر مدى التحسن في حالته ، وأثر العلاج في ذلك فهذا تقويم .

(3) التقويم عملية شاملة بينما القياس عملية محددة فتقويم التلميذ يمتد إلى جميع جوانب نموه قياس ذكاء وتحصيل وتعرف على عاداته واتجاهاته العقلية والنفسية والاجتماعية وجمع معلومات كمية أو وصفية لها علاقة بتقدمه أو تأخره سواء كان ذلك عن طريق القياس أو الملاحظة أو المقابلة الشخصية أو الاستفتاءات أو بأية طريقة من الطرق ، وتقويم المنهج يمتد إلى البرامج والمقررات وطرق التدريس والوسائل والأنشطة وعمل المعلم والكتاب المدرسي أما القياس فهو جزئي يقتصر على شيء واحد فقط أو نقطة واحدة كقياس التحصيل والأطوال والأوزان مثلا ، أي أن التقويم أعم من القياس وأوسع منه معنى .

(4) يهدف التقويم إلى التشخيص والعلاج ، ويساعد على التحسن والتطور ، أما القياس فيكتفي بإعطاء معلومات محددة عن الشيء أو الموضوع المراد قياسه .

(5) يرتكز التقويم على مجموعة من الأسس مثل الشمول والاستمرارية والتنوع والتكامل ….الخ ، بينما يرتكز القياس على مجموعة من الأدوات أو الوسائط يشترط فيها الدقة المتناهية
    .

ثالثا : أريد منك توضيح طريقة مذاكرتك لمادتي فقه المعاملات والأنظمة التجارية , لأني أعاني من المواد النظرية وأجد صعوبة في الحفظ , لعلي أستفيد منها إن شاء الله .

بارك الله فيك ونفع الله بك أخي الحبيب مصعب
    7 "
21 من 300 صفحة 21 من 300 ... 162021222671 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.