الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5824 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحاسب السعودي
    السلام عليكم

اتمنى انكم بافضل صحة وحال

انا باقيلي المحاسبة وحاب ادخل اختبارها في الفترة القادمة باذن الله
    عندي استفسار بخصوص كتب كايسو النسخة الانجليزية Intermediate Accounting
    هل يمكن الاستعانة بها كمرجع خارجي؟
    ولا تختلف الطرق والمعايير
    وبالتوفيق للجميع
    اتمنى اذا احد عنده علم يفيدني
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحاسب السعودي

وعليم السلام أخي المحاسب السعودي
    أنصحك المليون مرة أن تستبدل كتاب كايسو بكتاب المحاسبة المتوسطة الجزء الأول و الجزء الثاني للدكتور / محمد سامي راضي ... بكل أمانة كتاب غني و قوي للمحاسبين السعوديين خصوصاً فوالله لن تندم اذا كنت تملك هاذين الكتابين كمرجع خارجي بجانب الحقيبة.

وخذ هذا الموقف اللي يؤيد كلامي .... انا اشتريت حقيبة المحاسبة قبل أسبوعين تقريباً فكنت أقلب في الحقيبة و المعايير و أتأمل فيها فقرأت الجزء المختص بـ ( عقود الأيجار طويلة الأجل من المعايير السعودية المجلد الثاني ) فوالله وجدت منسوخة تماماً بأرقام المسائل من كتاب المحاسبة المتوسطة الجزء الثاني .

وأزيدك من الشعر بيتك أيضا أنا أنهيت فصل الإطار الفكري من كتاب المحاسبة المتوسطة الجزء الأول و أيضا انهيت الإطار الفكري من الحقيبة ... بكل صراحة لا يوجد اختلافات قوية أو جوهرية .... نفس المعلومات و الأفكار و تشابه الأسلوب طبعا الحقيبة أفضل و متوسعة بعض الشيء.

و في النهاية لك حرية الإختيار.

وأيضا الشكر موصول لحبيب الجميع الأخ مصعب و الأخ بدر لأنهم نصحونا بكتب الدكتور / محمد سامي راضي.
    7 "
  3. استفسار لأهل الخبرة والذين قد سبق لهم تجربة العمل في مكاتب المحاسبة ؟؟

يوم السبت بإذن الله راح يكون عندي مقابلة شخصية لتحديد إما القبول أو الرفض للعمل في أحد مكاتب المحاسبة و المراجعة بمدينة جدة .

سؤالي / ماهي توقعاتكم عن الأسئلة اللي راح تجيني ؟

أفيدوني الله يجزاكم كل خير.

وشكرا لكم.
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحاسب السعودي
    مرحبا المحاسب السعودي

بخصوص المراجع الخارجية،،
    وصلت في الحقيبة إلى الفصل الخامس ، مريت على النقدية والاستثمارات والمدينون والمخزون ،،أما الفصل الأول كان نظري مارجعت للمراجع الخارجية فيه.
    على العموم بدايةً كنت أحاول أفهم من الحقيبة مباشرةً اختصاراً للوقت ،،، كنت افهم 60-70٪ بعض النقاط وبعضها 100٪لأنها إما سهلة أو مرة عليك.
    لكن يوم بديت أرجع للمرجع "متوسطة" (1) د/محمد سامي راضي كنت أحس أن فيه مدرس خصوصي يفهمني بدون مبالغة،،،بسببين أعتقد وهن من وجهة نظري:
    أولاً: أن الحقيبة تكون جداً مختصرة وهدفها تغطية أكبر قدر من المواضيع ،أما الدكتور محمد سامي كان يشرح بشكل موسع وأمثلة تصل لدرجة التمهيدي"كان هناك مثال على المخزون fifo و lifo على شكل شحنات رز واصنافها".
    ثانياً:وهو الأهم أن الحقيبة تستهدف شريحة والكتاب يستهدف شريحة أخرى ، وهذا أكيد فمن ناحية الحقيبة فهي تستهدف طلاب زمالة بإختصار ، أما الكتاب يستهدف طلاب أول مره تمر عليهم هالمعلومة.
    وهناك ملحوظة مهمة:المراجع تختلف معاييرها عن المعايير السعودية ،،وبعض الحسابات في القيود تفرق إما مسمياتها أو ترتيبها وهذي ميب مشكلة لأن أنت هدفك من المراجع تعرف شلون جاء هالرقم أو فهم معلومة أو التوسع فيها.
    المراجع مرةً أخرى وكانت من الأخ مصعب جزاه الله خير:
    1-كتاب متوسطة 1و2 د/محمد سامي راضي الكتاب ب100ريال
    2-كتاب مسائل عملية وحلول لنفس الدكتور 1و2الكتاب ب50
    3-محاسبة متقدمة وهذا ما وصلت له لأنه يقولون انه لفصل الاندماج ولا اعلم ماذا يغطي أيضاً ، والكتاب ب110ريال
    4-المعايير السعودية وهذي تؤخذ من الهيئة ولابد من عضوية منتسب للحصول عليها،،العضوية ب200ريال سنوياً
    وبخصوص الأسعار هذي أسعار جريرو المراجع الثلاث الأُوَل موجودة بجرير وممكن تكسب 10٪خصم لو أشتركت معهم أو حاول بالمحاسب

المعذرة على الإطالة ،،، وشكراً لمن وجَّهَنَا لهذه المصادر وشكرا لمن وجَّهَه
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mobarak88Algethmi
    استفسار لأهل الخبرة والذين قد سبق لهم تجربة العمل في مكاتب المحاسبة ؟؟

يوم السبت بإذن الله راح يكون عندي مقابلة شخصية لتحديد إما القبول أو الرفض للعمل في أحد مكاتب المحاسبة و المراجعة بمدينة جدة .

وشكرا لكم.
    بالتوفيق إن شاءالله
    7 "
  6. بالنسبة لسامي راضي .. الحلو فيه انه يفصّل الشرح .. وأحب اضيف على كلامكم .. ان الاختبار الماضي جانا فيه سؤال عن الاسهم الممتازة المشاركة ف الارباح بنفس الارقام اللي ف كتاب سامي راضي
    الجزئية هذي مفصّلة ف الكتاب ومهي مذكورة ف حقائب الهيئة يعني مهم الواحد يفهمها

ومن الاختبارين اللي دخلتهم ف المحاسبة .. اتضح لي ان جزئية المحاسبة المتوسطة كافية ( حقيبة هيئة + كتابي سامي راضي )

اما كتاب كايسو للأسف ما اعرف شي عنه

بالنسبة للمواضيع اللي احس فيها نقص وحلو لو الواحد يطلع على مراجع خارجية عشان يقدر يتعامل مع الاسئلة ف الاختبار ( المحاسبة المتقدمة ﻻن القوائم الموحدة يلعبون فيها + محاسبة التكاليف + الإدارية والموازنات )
    هذي لو احد يقدر يتعمق فيها أكثر بيستفيد ..

* اللي يعرف مراجع خارجية ممتازة فيها ليته يفيدني

تحياتي
    7 "
  7. ما شاء الله عليكم
    كفيتم ووفيتم
    الف شكر لكم جميعا وكثر الله من امثالكم
    باذن الله باشتري كتابي المحاسبة المتوسطة والمسائل العملية

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mobarak88Algethmi
    استفسار لأهل الخبرة والذين قد سبق لهم تجربة العمل في مكاتب المحاسبة ؟؟

وشكرا لكم.
    نصيحة..
    فكر اكثر من مرة قبل ما تشتغل عندهم
    وبالتوفيق
    7 "
229 من 300 صفحة 229 من 300 ... 179224228229230234279 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.