الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5824 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. السلام عليكم جميعاً
    كل عام وانتم بخير بمناسبة انتهاء الامتحانات.........أحلى شعور الواحد يعيش ما يفكر انه وراه مذاكرة ووجع راس::

أمس امتحنت مراجعة
    بشكل عام الاسئلة كويسة وماحسيت انه فيها صعوبة واجد ، كل اللي يبي لها مذاكرة بفهم وتركيز عميق وانشالله تقدر تحل حتى لو انك مذاكر بعض الاشياء من فترة طويلة راح تتذكر انشاء الله
    الاسئلة المقالية 4 أسئلة
    السؤال الاول 3 فقرات : الاولى جايب 5اجراءات مراجعة والمطلوب تحديد اذا كنت تقدر تستخدم أسلوب المعاينة الاحصائية ام لا مع ذكر السبب.
    الفقرة الثانية: تقرير مراجع لشركة راجعها مجموعة محاسبين تابعين لمكتب محاسبة ومراجعة وبعدين جا رئيس فريق المراجعة وشاف التقرير والايضاحات اللي حطاها الفريق او هو( ما اذكر بالضبط) ومطلوب انك تشوف الاخطاء اللي في التقرير وتصلحها ( ليس ضروري اعادة كتابة التقرير فقط التصحيحات) من ضمن الاخطاء الموجودة ان المراجع كاتب بعض التحفظات وبعدين الرأي وبعدين رجع وكتب بعض التحفظات وهذا خطأ طبعاً ، وأيضا ماكتب المراجع التاريخ وبعض الاخطاء الاخرى بس في حاجة ماكنت مذكرتها ، في البداية هو كاتب السادة/ اعضاء مجلس الادارة ، هل هذا صح او انه المفروض يكتب السادة/ المساهمون ماادري؟ قريتها بس مااذكرها.
    س4/ اللي كنت ادور عليه في الاختبار لان اكيد بيجبونه هو كتابة التقرير بس بعد ماقريت السؤال ماكان هذا المطلوب هههههههه
    المطلوب بس الرأي والتصحيح على الارصدة اللي حاطين لها فقرات وحوسة
    س3/ عن الفصل الاخيرالمراجعة باستخدام الحاسب، حاطين حالة شركة مراجعة كانت تستخدم النظام اليدوي للمحاسبة ثم اخذت برنامج حاسب في نصف السنة أو وسطها ورأت انها تستخدم النظامين اليدو ي والآلي الى نهاية هذه السنة ثم في السنوات اللاحقة تستخدم النظام الآلي فقط.
    السؤال/ ماهو رأيك بالنسبة لما قام به المراجع في السنوات التالية حيث انه راجع باستخدام النظام اليدوي والآلي؟معللا ذلك بان مكتبه يقوم بذلك.
    س2/ كان فيه عن المصادقات وتستخرج حجم العينة .
    هذي الاسئلة المقالية أما الاختياري بحاول اذا قدرت استرجعها واجمعها لكم _مشكلتي بعد الاختبار مااحب افتح المادة ولا اشوفها !!! عشان لا كل شوي يطلع لي خطأ -!!!!
    عذراً على التقصير يمكن نسيت بعض الاشياء اذا احد اختبر المادة ما عليش يساعدنا ويحط الاسئلة يمكن يصيغها بطريقة أفضل.
    اتمنى اكون افدتكم ....... تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح وتاخذو الشهادة باذن الله تعالى،،،
    وشكر خاص لكل الذين افادونا بتجاربهم وخبراتهم.

7 "
  2. هههههههههههههه محاسب زميل :/
    حسيت بهبالي يوم جاوبت على سؤال الشركة المملوكة بالكامل للسعوديين .. اختك بالله حسبت الضريبة

انا اليوم تأخرت بدخولي هنا عشان عل وعسى اتذكر .. ولكن والله عجزت .. وقت الاختبار كنت محيوسة وزاد الطين كان عقلي ع السؤال الثاني .. وياليت فلحت فيه
    انا دخلت وحاطة الدرجة الاولي للاختيار المتعدد بما انه يحتل ٦٠٪ من الدرجات اذا انتجت اضمن شئ بس للأسف .
    عموماً كل البنات اللي جربوا الاختبار من قبل ابدي انزعاجهم انو هالمرة اصعب :/
    الله يسهل هالمادة ٨٠٪ ما راح اعدي .. ولكن يرزق من يشاء ولا أدري لاني للحين ما حدد مستوى حلي

الا ع فكرة متى النتائج ؟

وبالتوفيق للجميع
    7 "
  3. السلام عليكم ورحمة الله ..
    لا شكر على واجب اخوتي واخواتي ..
    أبارك للجميع انتهاء الاختبارات ولله الحمد .. والآن كل شخص يستطيع أن يأخذ فترة نقاهه .. ويتصفح الإنترنت كل يوم على راحته ..
    النتائج ستظهر بعد شهر ونصف تقريباً إلى شهرين .. اللهم طولك ياروح .. قتل للأعصاب ..
    لكن إن شاء الله الكل ناجح .. الواضح أن معظمكم استعد جيداً للإختبار .. لذلك .. متفاءل بأن الجميع سينجح بإذن الله .. على كل حال بعد ظهور النتائج .. كل واحد يبشرنا بنتيجته سواء بالنجاح أو بالتعثر لا سمح الله .. ومن يخجل أن يكتبها في العام أرجوا أن يكتبها لي على الخاص .. لنكون على بينه وننصحكم .. فنتيجة كل واحد تهمني شخصياً ..

accountant1987، محاسب زميل، محاسب طموح، 7lam، فجر، AMEEN A ... وجميع من شارك في هذا الموضوع بمعلومات عن الاختبارات ..
    بارك الله فيكم .. وفعلاً أثبتم أن الأنانية أبعد ماتكون إليكم .. فلقد استفدتوا من الموضوع .. وبعد ذلك افدتوا غيركم .. فجزاكم الله خيراً وجعل كل كلمة في ميزان حسناتكم .. التعاون والتجمع دائماً فيه خير .. والله ليس لمصلحة في نفسي .. فلله الحمد قد انتهيت من جميع هذه المواد ماعدا مادة المراجعة .. ولكن شفقة وحباً في الآخرين الذين سيأتون من بعدنا .. فلقد عانيت عندما دخلت المواد السابقة إذ أنني لم ألقى تجمع مثل هذا التجمع او مثل هذا الكم من المعلومات عن كل مادة .. فتمنيت لو أن أحداً أفادني عن بعض المواد .. فقلت إن لم اجد انا هذه المعلومات .. سأجعل من يأتي بعدي يجدها .. وهذا الحاصل ولله الحمد .. فاستمروا واسأل الله أن يوفقكم في اختباراتكم القادمة وأن يبشركم ويسعدكم بنتائج اختباراتكم جميعاً ..
    هذه الدورة تقريباً أفضل دورة تثري هذا الموضوع بالمشاركات الفعّالة والمفيدة .. وعقبال باقي الدورات وباقي المواد إن شاء الله ..

على فكرة حبيت أوضح لكم معلومة بسيطة .. عندما يذكرون في سؤال عن الزكاة أن هناك مثلاً 20% مسلمين يملكون الشركة .. فهنا نحسب الضريبة وليس الزكاة .. لأن الزكاة تحسب فقط على السعوديين ومن في حكمهم من دول مجلس التعاون .. بمعنى لو كانوا ملاك الشركة مصريين وسودانيين مسلمين .. فهنا نحسب عليهم الضريبة ولسيت الزكاة على حسب أنظمة مصلحة الزكاة والدخل المعمول بها في المملكة ..
    والملاحظة الثانية أن اسألة الهيئة واضحة وليس بها لف ولا دوران .. مثلاً عندما يقولون في المطلوب من السؤال .. احسب الضريبة فقط .. بمعناها احسب الضريبة فقط ولا تحاول ان تقول هناك سعوديين وهناك غير سعوديين فطلباتهم في الأسئلة واضحه .. لا تقل انها حركة ذكية من الهيئة للتمويه وأن هؤلاء لا تحسب عليهم ضريبة ومن قبيل هذا الكلام ..
    وأيضاً عندما يطلب منك حساب الزكاة فقط .. فمعناها انك ستحسب الزكاة فقط .. ولا تحاول أن تتذاكى وتقول أنهم يريدون تظليلي .. بل المفروض أن احسب الضريبة ..

أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت ..

والله يوفقكم اجمعين .. وفعلاً سعيد أنكم استفدتم جميعاً من هذا الجهد المبذول .. واستفدتم من هذا التجمع المبارك في مبادلة المعلومات والحلول ..
    واخيراً نسمع عنكم اخبار ساره بإذن الله .. فسبحانه هو ولي ذلك والقادر عليه ..

لفته : محاسب زميل .. جهدك المبذول في الاستذكار والكتابة كل يوم تشكر عليه .. ولا يهونون الباقين ..
    بوركتم ..
    7 "
  4. جزاك الله خير اخ مصعب على دعمنا جمعيا فأنت من تستحق الشكر وليس نحن

بصراحه ما اخفيك اني مو واثق من النجاح وفي نفس الوقت متفائل

لكني راضي عن نفسي ولله الحمد حتى لو مانجحت , احس اني سويت الي اقدر عليه

اخ مصعب باقي ع اختبارات الدورة الثانيه حوالي 6 أشهر و ما حنتظر النتائج تطلع ببدأ أدرس من الاسبوع الجاي ان شاء الله

وعندي طموح قوي اني ادخل المحاسبة واجتازها من أول اختبار بأذن الله

ياليت تقولي الخطوات الي اتبعها من أ الى ي علماً بأني احس اني فقدت معلومات كثيره في المحاسبه

وجبت مذكرات الهيئه ( الي تفتح النفس ( : )
    شاكر لك مجهودك والله يجعله في موازين حسناتك
    7 "
  5. هي تفتح النفس طبعا مافيها كلام ....... هههههههههههه
    أولا وقبل كل شيْ أشكر الله سبحانه وتعالى الذي أعاننا على الإختبار والذي أرجوا منه سبحانه وتعالى أن يوفقنا في النتائج أنه الكريم والقادر عليه
    ثم أشكر الأخ العزيز مصعب جزاه الله خير على ان جعله الله سبحانه وتعالى سبباً لأجتماعنا في هذا المنتدى المحترم
    ومن لايشكر الناس لايشكر الله عز وجل
    جزالك الله خير ياأخ مصعب وأكثر الله من أمثالك .... واللي أقدر أقولك ياه الله يجعل هالمنتدى سبباً ولو بسيطاً في نجاح كل من يقرأ هالمنتدى وينتفع منه والله يجعلها صدقه جاريه لك الى يوم الدين (وش رايك في هالدعوه بس)
    جزاك الله خير وبإذن الله نلتقى على خير إن الله سبحانه وتعالى أراد
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMEEN A
    جزاك الله خير اخ مصعب على دعمنا جمعيا فأنت من تستحق الشكر وليس نحن

بصراحه ما اخفيك اني مو واثق من النجاح وفي نفس الوقت متفائل

لكني راضي عن نفسي ولله الحمد حتى لو مانجحت , احس اني سويت الي اقدر عليه

اخ مصعب باقي ع اختبارات الدورة الثانيه حوالي 6 أشهر و ما حنتظر النتائج تطلع ببدأ أدرس من الاسبوع الجاي ان شاء الله

وعندي طموح قوي اني ادخل المحاسبة واجتازها من أول اختبار بأذن الله

ياليت تقولي الخطوات الي اتبعها من أ الى ي علماً بأني احس اني فقدت معلومات كثيره في المحاسبه

وجبت مذكرات الهيئه ( الي تفتح النفس ( : )
    شاكر لك مجهودك والله يجعله في موازين حسناتك
    مرحباً أمين ..
    لا تقلق ولا تفكر في النتائج كثيراً .. بإذن الله ستكون من الناجحين .. وحتى ولو لم يحالفك الحظ فيها .. فلا تقلق فهي مواد سهله كما تعلم .. ولن تواجه صعوبات في اجتيازها في المرة القادمة ان شاء الله ..
    بالنسبة للمحاسبة .. فـ 6 أشهر كافية جداً بإذن الله .. وتستطيع تختيم المواد 3 مرات على أقل تقدير ..
    في البداية أنصحك بدراسة حقائب الهيئة فقط .. وذلك حسب الترتيب المتبع في الحقائب من النظري ثم النقدية وقائمة التدفقات ....... الخ حتى تنتهي من الحقيبة الثانية ..
    ربما تأخذ منك هذه الدراسة من شهر ونص إلى شهرين .. بمعدل 3 ساعات يومياً .. وأنت أعلم مني بقدراتك وتقسيمك للوقت .. ولكن حاول ان تنتهي من الحقائب في خلال شهرين لا اكثر ..
    بعد الانتهاء من الحقائب .. تبدأ الآن مرحلة التفصيل ..
    وستحتاج في هذه المرحلة للمراجع التالية:
    1- حقائب الهيئة
    2- المحاسبة المتوسطة (الجزئين) للدكتور محمد سامي راضي
    3- كتاب محاسبة التكاليف (الجزء الأول) للدكتور وابل الوابل ( هذا كتاب سهل وغير متعمق .. وهو كفيل بتغطية مواضيع محاسبة التكاليف والادارية الغير واضحه في الحقيبة .. ولكن إن أردت مرجع متعمق .. فهذا الكتاب لا يصلح لك لأنه يحتوي على اساسيات لا اكثر .. ولكن اعتقد انه كافي لتغطية منهج اختبار المحاسبة الخاص بالزمالة فهم لا يتعمقون كثيراً في التكاليف والادارية)
    4-
    - حالات عملية في المحاسبة المالية الجزء الأول والثاني وهذا نسيت أسم معّده ( ولكنه تحت اشراف الدكتور محمد سامي راضي وهو مسائل خاصة بالمحاسبة المتوسطة لكتب الدكتور محمد وحلولها وترتيب الفصول هو نفس ترتيب فصول المحاسبة المتوسطة الجزئين )
    5- إن واجهت صعوبة في احد المواضيع التالية ( توحيد القوائم المالية + العملات الأجنبية ) فأنصحك بشراء مرجع عن المحاسبة المتقدمة وفي الغالب تجدها كتب مترجمة لمؤلفين اجانب .. مع أنني سمعت أن الدكتور محمد سامي راضي أصدر كتاب عن المحاسبة المتقدمة .. فإن صحَّ ماقِيل .. فأنصحك بهذا الكتاب .. مع أنني لم أقرأه .. ولكنِ أثق بهذا المؤلف وكتبه دائماً تراعي المعايير السعودية ..
    ولكن إن لم تواجه مشكلة في فهم هذه المواضيع فلا تحتاج لهذه الكتب ان شاء الله ..
    6- كتب المعايير المحاسبية الصادرة عن الهيئة حتى تاريخ اليوم

مرحلة التفصيل التي اتبعتها كانت كالتالي :
    كنت اقسم المذاكرة على مرحلتين .. مرحلة قراءة نظرية وفهم (مع الأمثلة التطبيقية الموجودة في الشرح) .. ومرحلة حل تمارين
    وهذه تحتاج ليومين .. يوم نظري .. ويوم حل تمارين فقط ..
    ابدأ حسب الترتيب المتبع في الحقيبة ..
    والطريقة كالتالي .. اقرأ فصل الحقيبة .. ثم بعد ذلك افتح احد الكتب المناسبة مثلاً كتاب المحاسبة المتوسطة .. واقرأ نفس الموضوع في الكتاب .. ثم بعد ذلك .. افتح كتب معايير الهيئة وابحث إن كان هناك معيار خاص بهذا الموضوع او لا .. فإن كان هناك معيار .. فقرأه .. بعد هذه القراءة النظرية وفهم الامثلة ستكون متمّكن من هذا الجزء بإذن الله .. وهنا تنتهي مرحلة القراءة والفهم ..
    في اليوم التالي .. تقوم بحل الأسئلة الموجودة في نهاية الفصل في الحقيبة .. ثم تفتح أحد الكتب المشتملة على اسئلة وحلول .. مثل كتب الحالات العملية في المحاسبة المالية .. وحل معظم الأسلة في هذا الجزء .. ولا تحتاج لحلها كلها لأنها طويلة .. فقط حل الذي تراه مهم ومناسب .. حتى ترسخ المعلومة ..
    ثم ابدأ في الفصل التالي وهكذا ..
    وربما تأخذ منك هذه المرحلة شهرين ..
    ثم بعد ذلك تحتاج لمراجعة سريعة قبل الاختبار لأهم المواضيع ورؤوس الأقلام مع التمارين المهمه .. وهذه لن تأخذ منك أكثر من اسبوعين ان شاء الله ..

عموماً هذه خطة اتبعت معظمها .. وانصحك بها ..
    ولك أن تختار ما يناسبك وتضع لك خطة تقدر عليها إن وجدت ان السابقة صعبه عليك ..

واسأل الله لك التوفيق ونسمع عنك اخبار سارة بإذن الله ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محاسب زميل
    هي تفتح النفس طبعا مافيها كلام ....... هههههههههههه
    أولا وقبل كل شيْ أشكر الله سبحانه وتعالى الذي أعاننا على الإختبار والذي أرجوا منه سبحانه وتعالى أن يوفقنا في النتائج أنه الكريم والقادر عليه
    ثم أشكر الأخ العزيز مصعب جزاه الله خير على ان جعله الله سبحانه وتعالى سبباً لأجتماعنا في هذا المنتدى المحترم
    ومن لايشكر الناس لايشكر الله عز وجل
    جزالك الله خير ياأخ مصعب وأكثر الله من أمثالك .... واللي أقدر أقولك ياه الله يجعل هالمنتدى سبباً ولو بسيطاً في نجاح كل من يقرأ هالمنتدى وينتفع منه والله يجعلها صدقه جاريه لك الى يوم الدين (وش رايك في هالدعوه بس)
    جزاك الله خير وبإذن الله نلتقى على خير إن الله سبحانه وتعالى أراد

لا شكر على واجب أخي محاسب زميل .. بل الشكر لك على مشاركاتك الفعّالة واثراءك للموضوع ليستفيد بقية الإخوة والأخوات ..
    اما بالنسبة لدعائك فلك بالمثل إن شاء الله ..
    واعلم لولا الله ثم حاجتي لهذا الذي ذكرت (الدعاء) .. لما كنت هنا بشكل دائم .. فلا تحرموني منه ..
    وجزاك الله خيراً ..
    والله يوفقك ونسمع عنك اخبار سارة .. وعقبال مادة المحاسبة إن شاء الله ..

7 "
  7. أخوي مصعب

الله يجزاك خير على الموضوع و ايضاً الاخوان ما قصروا

و الف الف مبروك على نجاحك و عقبالنا كلنا

بصراحة أنا مبتعث من سنتين و الترم الجاي ما عندي ضغط كبير في المواد فا قلت ابدأ في موضوع الزمالة السعودية و حابب ابدأ بمادة المحاسبة أول شي و بعدين الباقي ان شاء الله.

طبعاً البلد اللي انا فيها من الصعب جداً انك تلاقي كتب بالعربي فما بالك بكتب الزمالة السعودية و المحاسبة لذلك حأكلم أخوي في السعودية يرسلي كل الكتب و المراجع اللي احتاجها .. ففضلاً لا أمراً اذا تقدر تعددلي كل الكتب و المراجع اللي احتاجها عشان كل الحاجات تترسل و مايفوتني شي.

على حسب قرأتي للموضوع كنت قد نصحت بعدة مراجع و كتب ما أدري اذا في شي اخر اقدر استفيد منه

1/ محاسبة متوسطة 1 + 2 للدكتور سامي راضي
    2/ كتب مسائل للدكتور سامي راضي
    3/ محاسبة متقدمة خصوصاً في مواد القوائم المالية الموحدة و العملات الاجنبية
    4/ محاسبة ادارية و تكاليف - الجزء الأول للدكتور وابل الوابل
    5/ كتاب حالات علمية 1+2 في المحاسبة المالية للكاتب وحيد عبدالهادي حمزة و تحت اشراف سامي راضي
    6/ حقيبة الهيئة.
    7/ مبادئ محاسبة 101 + 102 للدكتور وابل الوابل.>>>> هادي من عندي (( لاسترجاع المعلومات من البداية ))

تسلسل المواضيع في المذاكرة على حسب الموجود في حقائب الهيئة

هل احتاج اي مرجع او كتاب اخر في رأيك ؟؟

والله يعطيك الف عافية
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bassam_2005
    أخوي مصعب

الله يجزاك خير على الموضوع و ايضاً الاخوان ما قصروا

و الف الف مبروك على نجاحك و عقبالنا كلنا

بصراحة أنا مبتعث من سنتين و الترم الجاي ما عندي ضغط كبير في المواد فا قلت ابدأ في موضوع الزمالة السعودية و حابب ابدأ بمادة المحاسبة أول شي و بعدين الباقي ان شاء الله.

طبعاً البلد اللي انا فيها من الصعب جداً انك تلاقي كتب بالعربي فما بالك بكتب الزمالة السعودية و المحاسبة لذلك حأكلم أخوي في السعودية يرسلي كل الكتب و المراجع اللي احتاجها .. ففضلاً لا أمراً اذا تقدر تعددلي كل الكتب و المراجع اللي احتاجها عشان كل الحاجات تترسل و مايفوتني شي.

على حسب قرأتي للموضوع كنت قد نصحت بعدة مراجع و كتب ما أدري اذا في شي اخر اقدر استفيد منه

2/ كتب مسائل للدكتور سامي راضي
    5/ كتاب حالات علمية 1+2 في المحاسبة المالية للكاتب وحيد عبدالهادي حمزة و تحت اشراف سامي راضي
    6/ حقيبة الهيئة.
    7/ مبادئ محاسبة 101 + 102 للدكتور وابل الوابل.>>>> هادي من عندي (( لاسترجاع المعلومات من البداية ))

تسلسل المواضيع في المذاكرة على حسب الموجود في حقائب الهيئة

هل احتاج اي مرجع او كتاب اخر في رأيك ؟؟

والله يعطيك الف عافية

الله يبارك فيك وعقبالك أخي بسّام ..
    بالنسبة للمراجع .. بالضبط هذه التي تحتاج إليها .. بالإضافة إلى المراجع السابقة .. أضف كتب المعايير الصادرة عن الهيئة .. مهمة جداً ..
    ولكن المرجع رقم 2 اشطبه .. لأنه هو نفس المرجع رقم 5 .. فالكتابين الخاصة بالمسائل تحت اشراف الدكتور سامي راضي وهي تابعه للمحاسبة المتوسطة .. والكاتب هو كما ذكرت وحيد عبدالهادي ..

يصير المراجع كالتالي:

2/ كتاب حالات علمية 1+2 في المحاسبة المالية للكاتب وحيد عبدالهادي حمزة و تحت اشراف سامي راضي
    5/ حقيبة الهيئة.
    6/ مبادئ محاسبة 101 + 102 للدكتور وابل الوابل
    7/ كتب المعايير المحاسبية الصادرة عن الهيئة

أتمنى لك التوفيق .. وخطوة جيدة أن تخلط بين دراستك وبين طموحك في الحصول على مثل هذه الشهادة ..
    نسمع عنك اخبار سارة ..
    واي سؤال نحن حاضرين ..

7 "
41 من 300 صفحة 41 من 300 ... 364041424691 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.