الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5824 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة President Accounts
    راح ادخل زكاه وفقه معاملات

احس المحاسبه تحتاج وقت كثير

ايش رايك؟

المحاسبة تحتاج تقريباً 3 أشهر للمتفرغ ..
    أما الموظف يمكن 4 أو 5 أشهر بمعدل 3 ساعات يومياً تقريباً ..
    وانت الآن عندك تقريباً اكثر من 5 أشهر .. فإذا عازمه وطامحه .. فأنصحك بالمحاسبة في البداية .. لأنك صدقيني لن تشعري بالراحة حتى تنتهي من هذه المادة .. ولا تعلمين كيف سيكون المستقبل .. ربما يكون وقتك مشغول جداً .. وبالتالي تواجهين صعوبة في الاستعداد لهذه المادة .. فإن رأيتِ أن الوضع الآن يسمح لك بدخول المحاسبة فلا تترددي .. ودائماً التأجيل يحبط من العزيمة .. وبعد فترة من الإنشغالات في الحياة .. ستقولين مالي ومال الزمالة ..
    ولكن إن وجدتِ أن الوقت حالياً لا يسعفك وانت أدرى بأشغالك وأوقاتك .. فلا بأس .. ولكنِ أنصحك في هذه الحالة بدخول الزكاة والأنظمة .. لأن الفقه أسهل مادة .. فحبذا جعلها مع المحاسبة ..

والله يوفقك ..

7 "
  2. السلام عليكم
    في البداية ارغب بشكركم على ماتقدموه في هذا المنتدى وبالذات في هذا الموضوع الخاص بالزماله واشكر وبشكل خاص الاخ مصعب
    ثانيا احب اعرفكم بنفسي انا خريجة كلية ادارة واقتصاد قسم محاسبه عام 2003م.. قبل 4سنوات فكرت اختبر الزماله بس للاسف سمعت انها صعبه وتركتها.. وفكرت بيني وبين نفسي اني اشتغل في مجال تخصصي واكتسب خبره وبعدها اختبرالزماله وللاسف ماكل مايتمنى المرء يدركه .. مالقيت اي مكان يقبل اني اشتغل عندهم محاسبه من غير خبره عمليه ومازلت متفائله اني اتوظف في مجال تخصصي .. قدمت على البتعتاث وانقبلت ولظروف خاصه لم استطع اكمال الدراسه والحمدلله استفدت من البعثه باني اخذت اللغه الانجليزيه. قبل 3 ايام دار في بالي اختبار الزماله ودخلت على موقع الهيئه السعوديه للمحاسبين القانونين اخذت بعض المعلومات وخلال بحثي في قوقل عن الزماله وجدت موضوع الاخ مصعب ولا يهونون اخواني الباقين وبصراحه اني كنت ادعيلكم من اول صفحه بالموضوع لاخر صفحه و ارتحت جدا للكلام اللي قراته وكانت مخاوفي من الدخول للاختبار كبيره بحكم اللي انقال عن الاختبار من انه صعب وانا لي 7 سنين متخرجه ونسييت المحاسبه ولا املك الخبره وعزمت اني ادخل دورة الاختبار في شهر 12م وهالموضوع اكبر محفز لي لدخول الاختبار ارجوكم لاتحررموني من نصايحكم ومن مساعدتكم لي.
    تحضيراتي للاختبار..
    قررت اني ادخل محاسبة +فقه معاملات و محاسبة زكاه وضريبه +انظمة تجاريه
    والمراجعه في 2011م ان شاءالله

بالنسبه للمراجع.. وجدت محاسبة متوسطه الجزء الاول
    محاسبة متوسطة الجزء الثاني بس للاسف لقيته تصوير وماعرف اذا كامل او لا
    لم اجد كتاب المراجعه مدخل متكامل، نظام الزكاة للدكتور سلطان السلطان، حالات عمليه في المحاسبة (لم اجده في اي مكتبه)، محاسبة ادارية وتكاليف للدكتور وابل

سؤالي.. كيف اقدر احصل على الكتب الغير موجوده ؟؟ وهل احتاج كتب الدكتور سلطان السلطان تبع الضريبه؟
    والسؤال الثاني.. تم الاتصال بالهيئه السهوديه والاستفسار عن التسجيل للاختبار وسالته هل ضروري اني اسجل مادتين رد علي انه ضروري بس ممكن انك تدخلي ماده وتتركي الثانيه بمعنى اذا سجلت اختبار محاسبه وفقه معاملات ممكن احضر فقط اختبار المحاسبه واترك اختبار فقه المعاملات.. قلت له بكذا حاخذ صفر قالي ايه بس عادي لان نتيجتك تطلع باجتياز وليس معدل .. ابي رايكم بهالطريقه؟؟

واعذروني على الاطاله وازعاجكم واملي كبير فيكم بعد الله وان شاءلله ربي يوفقنا وننجح ونحقق جميع احلامنا
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة optimistic acountant
    السلام عليكم
    في البداية ارغب بشكركم على ماتقدموه في هذا المنتدى وبالذات في هذا الموضوع الخاص بالزماله واشكر وبشكل خاص الاخ مصعب
    ثانيا احب اعرفكم بنفسي انا خريجة كلية ادارة واقتصاد قسم محاسبه عام 2003م.. قبل 4سنوات فكرت اختبر الزماله بس للاسف سمعت انها صعبه وتركتها.. وفكرت بيني وبين نفسي اني اشتغل في مجال تخصصي واكتسب خبره وبعدها اختبرالزماله وللاسف ماكل مايتمنى المرء يدركه .. مالقيت اي مكان يقبل اني اشتغل عندهم محاسبه من غير خبره عمليه ومازلت متفائله اني اتوظف في مجال تخصصي .. قدمت على البتعتاث وانقبلت ولظروف خاصه لم استطع اكمال الدراسه والحمدلله استفدت من البعثه باني اخذت اللغه الانجليزيه. قبل 3 ايام دار في بالي اختبار الزماله ودخلت على موقع الهيئه السعوديه للمحاسبين القانونين اخذت بعض المعلومات وخلال بحثي في قوقل عن الزماله وجدت موضوع الاخ مصعب ولا يهونون اخواني الباقين وبصراحه اني كنت ادعيلكم من اول صفحه بالموضوع لاخر صفحه و ارتحت جدا للكلام اللي قراته وكانت مخاوفي من الدخول للاختبار كبيره بحكم اللي انقال عن الاختبار من انه صعب وانا لي 7 سنين متخرجه ونسييت المحاسبه ولا املك الخبره وعزمت اني ادخل دورة الاختبار في شهر 12م وهالموضوع اكبر محفز لي لدخول الاختبار ارجوكم لاتحررموني من نصايحكم ومن مساعدتكم لي.
    تحضيراتي للاختبار..

لم اجد كتاب المراجعه مدخل متكامل، نظام الزكاة للدكتور سلطان السلطان، حالات عمليه في المحاسبة (لم اجده في اي مكتبه)، محاسبة ادارية وتكاليف للدكتور وابل

سؤالي.. كيف اقدر احصل على الكتب الغير موجوده ؟؟ وهل احتاج كتب الدكتور سلطان السلطان تبع الضريبه؟
    والسؤال الثاني.. تم الاتصال بالهيئه السهوديه والاستفسار عن التسجيل للاختبار وسالته هل ضروري اني اسجل مادتين رد علي انه ضروري بس ممكن انك تدخلي ماده وتتركي الثانيه بمعنى اذا سجلت اختبار محاسبه وفقه معاملات ممكن احضر فقط اختبار المحاسبه واترك اختبار فقه المعاملات.. قلت له بكذا حاخذ صفر قالي ايه بس عادي لان نتيجتك تطلع باجتياز وليس معدل .. ابي رايكم بهالطريقه؟؟

واعذروني على الاطاله وازعاجكم واملي كبير فيكم بعد الله وان شاءلله ربي يوفقنا وننجح ونحقق جميع احلامنا
    عليكم السلام

الحمد لله ان الحافز لا زال موجود والهمة المحاسبيه بالقمة

اعتقد انك تحتاجين تاخذين دروس خصوصية بالمحاسبه ( وشوفي امكانية اخذ دورة الهيئة ) بحكم انقطاعك 7 سنوات عن الدراسه وممارسة المهنة

بالنسبة لعدم دخول المادة الثانية اشوف انه غير جيد العمل به

فقه المعاملات والانظمة التجارية مواد سهلة يكفيها اسبوع واحد مركز للأجتياز

بالتوفيق لك
    7 "
  4. اشكرك اخ مصعب على الرد..
    ياريت اعرف لو سمحتو كيف اقدر اوفر المراجع الخارجيه لاني لفيت اكثر من مكتبه(جرير،مكتبة المريخ،كنوز المعرفه،دار حافظ) وللاسف مالقيتها
    وياريت اعرف ككمان اذا كتاب الضريبه للدكتور سلطان السلطان مهم؟؟

يعطيكم العافيه
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة optimistic acountant
    السلام عليكم
    تحضيراتي للاختبار..

وعليكم السلام ورحمة الله ..
    مرحباً بك اختي الكريمة .. وماشاء الله عدد المحاسبات الطموحات كله ماله في ازدياد .. وتجمعكم هذا يبشرنا بالخير لمستقبل المحاسبة في المملكة ..
    أولاً لا داعي للشكر لم نفعل مايستحق ذلك
    ثانياً كنت انصح الكثيرة من الإخوة والأخوات .. بأن لا يستمعوا لما يقال .. لأن الموضوع كما ذكرتِ .. الكل يراه صعباً بل اشبه بالمستحيل .. وبالتالي ربما المئات بل الآلاف لم يتقدموا للإختبار بسبب هذه السمعة السئية الصادرة من المحبطين أصحاب الهمم الدانيه .. الذين حرموا غيرهم فرصة الحصول على هذه الشهادة .. بسبب قياس جميع العقليات بمستوى عقليته أو بسبب تخيل أن جميع الناس نفس حاله .. فيقيس الاختبار على حسب قدرته .. ويخبر الجميع أنه من سابع المستحيلات اجتياز هذا الاختبار ..
    على كل حال انت قرأتِ ردود لكثير من الأعضاء ورأيت عدة اشخاص اجتازوا المحاسبة من أول مره وبدون خبرات تذكر في مجال المحاسبة ولله الحمد وهذا يؤكد أنه لا يوجد شيء مستحيل .. بل يؤكد أن الاختبار ليس بتلك الصعوبة التي تذكر ..

بالنسبة للمراجع ..
    كتاب حالات عملية في المحاسبة تجدينه في مكتبة جرير أو في مكتبة المريخ (جده) ..
    وكتاب دليل التحاسب الزكوي .. اشتريته من مكتبة جرير .. ولكن كانت اخر نسخه .. عموماً تابعي مكتبة جرير بالاتصال بهم بعد كل فترة لتكونِ أول من يعلم بوصول نسخ جديدة .. وربما تجدين الكتاب في مكتبة المريخ والله أعلم ..
    بالنسبة للضريبه .. لا تحتاجين لمراجع خارجيه بإذن الله الحقيبه كافيه .. وبالنسبة لكتاب الدكتور سلطان السلطان صراحة قمت بشرائه ولكنِ لم احتاج إليه ..

بالنسبة للهيئة .. يجب عليك تسجيل مادتين كحد أدنى كما ذكروا لك ..
    ولكنِ ضد فكرة دخول مادة وترك الأخرى .. وهذا تبذير للمال ..
    لأنك عندما تتركين المادة الاخرى ستعتبرين متعثّرة .. وبالتالي يجب عليك لإعادة المادة دفع 500 ريال وايضاً 200 ريال قيمة المادة هذا غير الـ 200 التي دفعتيها سابقاً للمادة .. فهل تجدين أنه من العقل أن تذهب 900 للهيئة بدون فائدة مكتسبه ؟
    ولا اعتقد ان المادة الأخرى ستحتاج منك وقت طويل أو سيصعب عليك دخولها .. فمادة فقه المعاملات .. لن تأخذ منك أكثر من اسبوع اذا كنت متفرغه .. واسبوعين اذا كنت عاملة بإذن الله .. فلا تضيعي مالك ..
    وبالنسبة للدرجات .. فهو كما ذكروا لك .. سيكتب لك مجتازه بدون ذكر أي درجه ..

والله يوفقك إن شاء الله .. ومعرفك يحمل نظرة تفائلية .. فأجعليها واقع .. وتابعينا في هذا الموضوع ..

7 "
  6. اشكر الاخ سوكبا على الرد واسفه لاني لم انتبه بانك اول من رد علي ارجو ان تقبل اعتذاري

اخ مصعب.. مضوعك هنا سبب في تحفيزي وتحفيز الكثير لدخول الاختبار وجزاك الله خير عليه.. ولاتنسى اني اتحمل جزء من المسئوليه واعترف بذلك لاني سمعت كلام المحبطين واعتقدت بانه لاحد يستطيع اجتياز الاختبار الا العباقره وباذن الله سوف اجتاز الاختبار وفي حالة عدم اجتيازي يكفيني شرف المحاوله..

واتمنى من الله ان اكون عضوه فعاله معكم وافيد اخواني واخواتي مثل مافدتوني والله في عون العبد دام العبد في عون اخيه

يعطيكم ربي العافيه
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب

يصير المراجع كالتالي:

1/ محاسبة متوسطة 1 + 2 للدكتور سامي راضي
    2/ كتاب حالات علمية 1+2 في المحاسبة المالية للكاتب وحيد عبدالهادي حمزة و تحت اشراف سامي راضي
    3/ محاسبة متقدمة خصوصاً في مواد القوائم المالية الموحدة و العملات الاجنبية
    4/ محاسبة ادارية و تكاليف - الجزء الأول للدكتور وابل الوابل
    5/ حقيبة الهيئة.
    6/ مبادئ محاسبة 101 + 102 للدكتور وابل الوابل
    7/ كتب المعايير المحاسبية الصادرة عن الهيئة

الحين ابغى افهم هذي المراجع اذاكرها كلها ولا بس التمارين بجد احسها صعبه اني اذاكر كل هذي الكتب بـــ 5 شهور بس وكمان ماده ثانيه معاها؟؟
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة President Accounts
    الحين ابغى افهم هذي المراجع اذاكرها كلها ولا بس التمارين بجد احسها صعبه اني اذاكر كل هذي الكتب بـــ 5 شهور بس وكمان ماده ثانيه معاها؟؟

المراجع تساعدك على فهم المواضيع .. المسألة ليست كما كنا في الجامعة .. ننظر إلى حجم الكتاب ونحاول على قدر المستطاع أن يخفف لنا الدكتور من المنهج لننجح فقط .. بل على عكس ذلك هنا ندرس ونذاكر لنتعلم فقط ..
    المراجع لن تقرأيها كتاب تلوا الآخر من اول صفحة حتى آخر صفحة .. لا بل ستقرأين موضوع في الحقيبة وبعد ذلك ستفتحين نفس الموضوع في احد المراجع وتقرأينه .. لتوسعي من معرفتك .. من الحقيبة ومن كتاب خارجي .. وفي الغالب لن تأخذ منك قراءة الموضوع من الحقيبة والكتاب اكثر من يوم او يومين اذا كان الفصول طويل ..
    لكن الحقائب لوحدها .. أقولها لك بصريح العبارة لا تكفي .. لأنها لا تتعمق في بعض الأمور .. فقط تتكلم عن الموضوع بشكل سطحي وستجدين أنك لم تفهمي شيء .. وهنا تفيدك القراءة من الكتاب فتتضح لك أمور لم تكن تعرفيها أو تفهميها ..

وبالتوفيق

7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابغى الزمالة
    مصعب اسألك
    ياخي موضوع شركة التضامن ودخول راس مال جديد وشهره ياخي مرة معقدتني والله يمكن لي 4 ايام احاول افهمها ماقدرت ايش الحل معاها؟ وانا الا ابغى افهمها

مرحبا ..
    والله للأسف أنا ليس لدي أي كتاب محاسبي في الوقت الحالي
    بل أزيدك من الشعر بيت اني نسيت اشياء كثيره عن المحاسبة احتاج لمراجعة .. لإسترجاع المعلومات .. بإنشغالي مع اللغة .. انشغلت عن القراءة في المحاسبة ..
    على كل حال .. بالنسبة لشركات التضامن .. نراها صعبه لأننا لم نتعمّق فيها في الجامعة .. ربما لم تمر علينا الا مره او مرتين ..
    إذا دخل رأس مال جديد للشركة .. أي دخول شريك جديد .. الشركة بلا شك تحمل شهرة لأن لها فترة في السوق .. والشهره لها حالتين للمعالجة على ما اعتقد ..
    ولكن لا اتذكر ولا حالة ..
    إن كانت المسألة ليست بطويله .. حاول ذكرها هنا وسأفهمها واشرحها لك ..
    وان كانت طويله .. فما باليد حيله ..
    حاول أن تقرأ من مرجع خارجي .. صدقني ستفهمها .. وانصحك بقراءة الجزء النظري الخاص بها ..
    لتعرف ماهي شركات التضامن وكل شيء يتعلق بها من دخول شريك جديد وانحلال الشركة ... الخ
    ثم بعد ذلك ابدأ بالجزء العملي .. ودائماً ركز على فهم المنطق قبل فهم حل المسألة ..
    اعرف لماذا هناك شهرة ؟ ولماذا توزع بهذه الطريقة .... الخ
    هذه تسهل عليك 80% من فهم المسألة ..

7 "
43 من 300 صفحة 43 من 300 ... 384243444893 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.