الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5825 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم ان شاء الله تكونون بخير

الزماله طبعا اصبحت مطلب الكثير ولكن نسبه النجاح فيها 13% وانا خايفه ولكن راح اجرب
    مادة المراجعه واي ماده اخرى
    هل احد اختبر المراجعه ؟ وكيف تكون ووين التركيز على اي جزء ؟وهل الاسئله النموذجيه مهم ولا لا ؟
    لانه بصراحه صعب جدا احفظ هذا الكم الهائل من الاوراق
    ارجوا منكم الرد
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره الخالدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزماله طبعا اصبحت مطلب الكثير ولكن نسبه النجاح فيها 13% وانا خايفه ولكن راح اجرب
    هل احد اختبر المراجعه ؟ وكيف تكون ووين التركيز على اي جزء ؟وهل الاسئله النموذجيه مهم ولا لا ؟
    ارجوا منكم الرد

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

نيابة عن الأخ الفاضل صعب سأجيب جزئيا عن الآخت نورة

الأختبار ماهوو صعب، انما متوسط الصعوبة ، و يكفي انه باللغة العربية ، و ايضا اغلب الأور مرت علينا في المرحلة الجامعية.

و بخصوص المراجعة في ردود سابقة في هذا الموضوع تخص المادة ، و لكن رأيي المتواضع ان تؤجلي المراجعة لضيق الوقت اذا كنتي ناوية دخول المرحلة القادمة ، و عليك بفقه المعاملات (او الانظمة)و محاسبة الزكاة و الضريبة.
    لأن المراجعة فهم أكثر من حفظ ، وعلاقات متداخلة مع بعضها البعض فقد عانينا منها في المرجلة الجامعية نوعا ما خصوصا اننا درسنا مرجع من امهات الكتب في المراجعة وهو مترجم و اسمه المراجعة مدخل متكامل او شي من هالقبيل و يبلغ فوق ال3500 صفحة و راح يفيدك كثير في الحقيبة وهو ممل جدا نظرا لصغر الخط و عدد الصفحات و كثرة المعلومات ، تصوري مع الحقيبة التدريبية من الهيئة و هذا الكتاب المساعد لابد ن وقت كافي .و لاننسى المعايير كذلك
    و ان شاء الله راح تستفيدي منها في الواقع العملي

مصعب

باسئلك بخصوص مادة الزكاة و الضريبة

هل كتاب الزكاة للدكتور سلطان السلطان و كتابه كذلك تبع الضربية والآخر التحاسب الزكوي ، هل تغني عن الحقيبة التدريبة ، لأن كتب الدكتور دسمة و غنية بالمعلومات و ايضا لتوفير ال600 ريال مبلغ الحقيبة
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره الخالدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجوا منكم الرد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    للأسف لم اختبر المادة حتى الآن .. ولكن بعض الاخوة اختبروها وذكروا بعض النصائح وبعض المراجع ..
    الله يعينك .. تحتاجين البحث عنها في داخل صفحات الموضوع ..
    وأنا اختلف مع الاخ ابراهيم .. اعتقد أن الوقت مناسب لدخول اختبار المراجعة .. لأن الاختبار بقي عليه تقريباَ شهرين .. والمراجعة إن كنت سريعة ستنتهين منها في شهر كامل .. وإن كنت بطيئة شيئاً ما .. فستأخذ منك قرابة الشهر والنصف .. ولكن يجب أن تنجزي قدر معين كل يوم .. لكي تسابقي الوقت ..
    والله يوفقك ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ibrahim A
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

نيابة عن الأخ الفاضل صعب سأجيب جزئيا عن الآخت نورة

الأختبار ماهوو صعب، انما متوسط الصعوبة ، و يكفي انه باللغة العربية ، و ايضا اغلب الأور مرت علينا في المرحلة الجامعية.

و بخصوص المراجعة في ردود سابقة في هذا الموضوع تخص المادة ، و لكن رأيي المتواضع ان تؤجلي المراجعة لضيق الوقت اذا كنتي ناوية دخول المرحلة القادمة ، و عليك بفقه المعاملات (او الانظمة)و محاسبة الزكاة و الضريبة.
    لأن المراجعة فهم أكثر من حفظ ، وعلاقات متداخلة مع بعضها البعض فقد عانينا منها في المرجلة الجامعية نوعا ما خصوصا اننا درسنا مرجع من امهات الكتب في المراجعة وهو مترجم و اسمه المراجعة مدخل متكامل او شي من هالقبيل و يبلغ فوق ال3500 صفحة و راح يفيدك كثير في الحقيبة وهو ممل جدا نظرا لصغر الخط و عدد الصفحات و كثرة المعلومات ، تصوري مع الحقيبة التدريبية من الهيئة و هذا الكتاب المساعد لابد ن وقت كافي .و لاننسى المعايير كذلك
    و ان شاء الله راح تستفيدي منها في الواقع العملي

مصعب

باسئلك بخصوص مادة الزكاة و الضريبة

هل كتاب الزكاة للدكتور سلطان السلطان و كتابه كذلك تبع الضربية والآخر التحاسب الزكوي ، هل تغني عن الحقيبة التدريبة ، لأن كتب الدكتور دسمة و غنية بالمعلومات و ايضا لتوفير ال600 ريال مبلغ الحقيبة

مرحباً اخي إبراهيم ..
    أولاً أشكرك على ردك على الأخت نوره .. ولكنني اختلف معك في الوقت .. إذ أن كثير من اصدقائي الذين دخلوا المادة قالوا إنها لا تحتاج أكثر من شهر .. وبعضهم كان موظفاً .. فأحتاج لشهر ونصف ..
    والاختبار باقي عليه شهرين تقريباً .. ولا اعتقد ان المادة تحتاج كل هذه المدة ..

ثانياً بالنسبة لسؤالك عن الكتب .. تقريباً 80% أو اكثر من مواضيع الحقيبة موجوده في هذه الكتب .. ولكن الكتب متشعبه ومتعمقه أكثر في بعض المسائل .. التي ربما لا تحتاجها .. لأن الهيئة لا تركز عليها ..
    لو كنت مكانك لأشتريت الحقيبة بـ 600 أو استعرتها من أحد الزملاء .. أفضل من مذاكرة كتب أخرى وبالتالي تشتيت نفسك في مواضيع ربما لا تحتاجها وقد تأخذ منك وقتاً أطول في المذاكرة .. ومن كثرة المعلومات تبدأ تفقدها .. وهذا يشكل خطر على اختبارك ..
    لكن إن كنت تريد التوفير وواثق من نفسك .. إقرأ كتاب الزكاة والضريبة الخاصة بالدكتور سلطان السلطان ودليل التحاسب الزكوي .. وستجتاز المادة إن شاء الله ..
    ولكن نصيحتي لك أن تعتمد على الحقائب .. لأنهم يعرفون ماذا سيأتي في الاختبار .. ويعلمون أن المواضيع التي بالحقيبة كافية للاختبار ..

والله يوفقك

7 "
  4. مصعب حبيبي ايش اخبارك

مبروك عالزواج وعقبال الاولاد والزمالة مع بعض

بما انك خبير في المحاسبة خليني احكيلك معاناتي في المواضيع

ياخي في مواضيع ماتنفهم وغير كدا لو تبغى تفهمها بمنطق برضو مو راضية تجي

يعني مثلا الله يسعدك

موضوع تكلفة التمويل التي يجب ان ترسمل!!!!
    والله قعدت فترة طويلة يمكن استوعب الموضوع من غير حفظ مو راضي يجي
    يعني يقولك تكلفة التمويل التي ممكن تجنبها !!طيب ممكن تجنبها ليش ترسمل؟
    وبعدين ليش ناخد متوسط النفقات الفعلية؟
    والله المحاسبة تعقيد في تعقيد
    اذا فاهم الموضوع هذا مصعب اعيننا فيه!

انا عندي مشكلة في التقييم المحاسبي مااعرف كيف تطبق
    عندي مشكلة بكل ماهو طويل الاجل التزامات طويلة او اقصد السندات طويلة الاجل وعقود الاياجار طويلة الاجل والقروض طويلة الاجل والاستثمارات طويلة الاجل
    متعقد منها
    تقييمها مرة صعب خصوصا ان بعضها ترتبط بسوق ولها نوعين فائدة

يارجل ان معلومات المحاسبية مش بطالة وعلى فكرة انا شغال في مكتب محاسبة واشجع على فكرة التوظيف فيها ولو فترة معينة

بس التقيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييم تعقيد تعقييييييد
    رجاء ساعدني
    7 "
  5. السلام عليكم

بشرى لمن ينوون دخول إختبار الزمالة مستقبلا

حيث وافقت الهيئة الى تحويل الإختبار من ورقي الى الكتروني (computer based)

و له جوانب ايجابية

امكانية عقد الإختبار في اكثر من مدينة داخل و خارج المملكة.

امكانية عقده على فترات متقاربة

للمزيد

http://socpa.org.sa/Pdf/socpa_news_201006.pdf
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة optimistic acountant
    ان شاءلله حخلي موضوع الماستر ببالي
    بس كيف اعرف موعدانعقاد اختبار القدرات؟؟
    والانجليزي للان مافهمت ايش يعني اختبار كفايات اللغه الانجليزيه وفين يكون الاختبار؟؟ انا درست لغه خارج السعوديه لمدة سنه هل يقبلوها ؟
    طيب اذا مابغى محاضرات الاربعاء ينفع اخليها الجمعه ولا اذا اعطونا جدول المحاضرات ماينفع نغير؟؟ لان دوامي من 8 لغاية 6 ونص

ييعطيك العافيه
    اسف ع التأخير

تقدري تسوي الجدول بنفسك واعتقد دوامك مو مشكله لانه مره في الاسبوعين يعني تقدري تستأذني

او تاخذي اجازه هذا في حال ما قدرتي تسوي جدولك على كيفك

واي سؤال انا حاضر

تحياتي
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابغى الزمالة
    مصعب حبيبي ايش اخبارك

مبروك عالزواج وعقبال الاولاد والزمالة مع بعض

بما انك خبير في المحاسبة خليني احكيلك معاناتي في المواضيع

ياخي في مواضيع ماتنفهم وغير كدا لو تبغى تفهمها بمنطق برضو مو راضية تجي

يعني مثلا الله يسعدك

موضوع تكلفة التمويل التي يجب ان ترسمل!!!!
    والله قعدت فترة طويلة يمكن استوعب الموضوع من غير حفظ مو راضي يجي
    يعني يقولك تكلفة التمويل التي ممكن تجنبها !!طيب ممكن تجنبها ليش ترسمل؟
    وبعدين ليش ناخد متوسط النفقات الفعلية؟
    والله المحاسبة تعقيد في تعقيد
    اذا فاهم الموضوع هذا مصعب اعيننا فيه!

انا عندي مشكلة في التقييم المحاسبي مااعرف كيف تطبق
    عندي مشكلة بكل ماهو طويل الاجل التزامات طويلة او اقصد السندات طويلة الاجل وعقود الاياجار طويلة الاجل والقروض طويلة الاجل والاستثمارات طويلة الاجل
    متعقد منها
    تقييمها مرة صعب خصوصا ان بعضها ترتبط بسوق ولها نوعين فائدة

يارجل ان معلومات المحاسبية مش بطالة وعلى فكرة انا شغال في مكتب محاسبة واشجع على فكرة التوظيف فيها ولو فترة معينة

بس التقيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييم تعقيد تعقييييييد
    رجاء ساعدني
    الله يحييك أخي أبغى الزمالة ..
    وعقبالك ان شاء الله ونسمع خبر زواجك وشهادة الزمالة معلقة على باب القاعة ..
    والله يوفقك في اختبارك القادم ..
    بالنسبة لأسألتك .. للأسف ليس لدي أي كتب حالية تغطي المواضيع التي ذكرتها .. والشيء الآخر أنك اتيت في وقت غير مناسب
    لأن دراسة الماجستير بدأت .. وتقدر تتخيل حجم الضغط اللي نواجهه ..
    وبعدين هنا إذا قالوا لك محاضرة يعني محاضرة .. مو نفس النظام في السعودية ..
    والله المحاضرة الوحده يخلصون فيها 3 فصول من الكتاب .. ويعطيك معها 4 مراجع يقول اقرأ جميع المواضيع من مرجعين على الأقل .. وهكذا لكل مادة ..
    غير البحوث اللي نكتبها لكل مادة في وسط الترم ..
    لكن الله ييسرها ..
    وعشان كذا أبيكم تعذروني في الوقت القادم إذا تأخرت في الردود ..
    ودعواتكم ..

ولكن بالنسبة للمواضيع اللي ذكرتها .. أنا اتذكر إني واجهت مشكلة في فهم اغلبها .. لأن الحقيبة لم تشرحها وتتوسع فيها بالشكل المطلوب .. لذا أنصحك إنك تقرأ نفس المواضيع من كتاب خارجي بعد قراءتها من الحقيبة .. وإن شاء الله تتضح معك الصورة ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ibrahim A
    السلام عليكم

بشرى لمن ينوون دخول إختبار الزمالة مستقبلا

حيث وافقت الهيئة الى تحويل الإختبار من ورقي الى الكتروني (computer based)

و له جوانب ايجابية

امكانية عقد الإختبار في اكثر من مدينة داخل و خارج المملكة.

امكانية عقده على فترات متقاربة

للمزيد

http://socpa.org.sa/Pdf/socpa_news_201006.pdf

الله يبشرك بالخير أخي إبراهيم .. وسمعت بخبر تحويل الاختبار من ورقي إلى إلكتروني .. لكن إقامة الإختبارات على أوقات متقاربة وفي مدن أخرى داخل وخارج المملكة معلومة جديدة .. وهي خطوة جيدة خصوصاً أن هناك الكثير من المبتعثين .. الذين يودون دخول الإختبارات ولكن تقف المسافات عائقاً أمامهم ..

وشكراً على المتابعة ..

7 "
  8. اسلام عليكم
    حبيت اناقش كل من دخل او يستعد لدخول اختبار الضريبة والزكاة
    في كم نقطة لم توضح عندي وبعضها للتأكد في قسم الزكاة
    فأتمنى من الاخوان الاجابة عليها
    بتحديد في الحالات العملية في الجزء الاول للزكاة الحالة رقم 8 في الاسئلة رقم الصفحة في النسخة الي عندي 136
    1- قطع غيار الات هل تعتبر من ضمن الاصول الثابتة فلا تدرج عند حساب الوعاء
    2-هل تقصد النقدية الحرة لدى البنك هي النقدية بشكل عام ؟ وماهي النقدية المقيدة لدى البنك في هذه السؤال
    3-هل الاعتماد المستندي يدرج عند حساب الوعاء الزكوي والخزينة كذلك ؟
    4- الفوائد لاتدرج؟

والحالة رقم 9 رقم الصفحة 138

1- لم تدرج مهمات التشغيل وغطاء خطاب الضمان عند حساب الوعاء الزكوي ؟
    2-لا ندرج مصاريف والايرادات المسحقة بعتبارها لم تسدد بعد؟

وعذرا عل الاطالة وكثرة الاسئلة
    7 "
63 من 300 صفحة 63 من 300 ... 135862636468113 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.